صحة

فوائد شرب اليانسون للبشرة

فوائد شرب اليانسون للبشرة

اليانسون أو ما يُسمى ( بالحبة الحلوة ) ؛ نبات عشبي حولي يعيش سنة واحد ، له رائحة رائعة ، يحتوي على فيتامينات كفيتامين ب و سي و البوتاسيوم والحديد و الكالسيوم و الكبريت . وهو من أقدم التوابل ،عرفه المصريون القدماء ثم عُرف في روما و أوروبا و يستخدم اليانسون كنوع من المشروبات كالشاي ، و يستخدم في الطهي لإحتوائه على نكهة عالية ، كما نجده يدخل في صناعة الكريمات و العطور و معجون الأسنان

كان يستخدم قديماً في كثير من العلاجات و إلى الآن يدخل و يساعد في كثير من العلاجات لبعض الأمراض فيستخدم من ثمار اليـانسون في العلاجات ” البذور و الزيت الطيّار الخارج منها ” ، ومن أهم ما يتميز به اليـانسون بأنه مهدئ للأعصاب

 

Advertisement

 فوائد_شرب_اليانسون_للبشرة

كان يستخدم اليـانسون قديماً في عدة علاجات منها :

علاج اضطرابات المعدة وعسر البول ، طارد للغازات ، علاج آلالم الأسنان واللثة ، و إدرار الحليب عند المرضعات ، و علاج التهابات القصبة الهوائية والربو ، و للصداع ، و يساعد مغلي اليانـسون على تخفيف المغص الذي يصيب الرُضّع ، كما كان يعتبر اليـانسون قاتل للقمل أيضاً .

و ما زلنا إلى اليوم نستخدم اليـانسون لعلاج هذه الأمراض و غيرها ، فمن أبرز استعمالاته :

1.مغلي اليـانسون يعتبر مشروباً ساخناً يساعد على تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم ، فيساعد من يعانون من الأرق في الليل على الحصول على ليلة هادئة ونوم مريح .

2 .يخفف من المغص سواءً للصغار أو للكبار

3. طارد للبلغم ، ويعالج سيلان الأنف والسعال ويخفف من أمراض الحلق و الصدر و نزلات البرد و إلتهابات الشعب الهوائية و الربو ، و تساعد غرغرة الفم باليانسون مضافاً معه الشاي في علاج التهاب الحلق و البلعوم ، كما و يعمل على تخفيف المخاط الموجود في الرئتين .

4. يدر الحليب للمرضعة ، فعند تناول الأم مشروب اليانسـون ثلاث مرات يومياً يساعد ذلك على در الحليب عندها .

5. طارد للغازات للصغار و للكبار ، ويخفف من انتفاخ البطن والإضطرابات المعوية ، و يعالج الإسهال و القيء ، ويحسن الشهية .

6. عند تسخينه يساعد في إدرار البول .

7. يساعد على تخفيف الآلام الدورة الشهرية عند النساء وتنظيمها

8. يقضي على البكتيريا و الفطريات و الفيروسات

9. قاتل للحشرات الصغيرة كالقمل ، كما ويستعمل في علاج الجرب

10. يحارب رائحة الفم الكريهة و يقضي على التهابات الفم .

و يجب الإنتباه و الحذر من غلي اليـانسون كثيراً ؛ لأن ذلك يفقده خصائصه ، كما يفضل أن نخزنَّ اليـانسون في علبةٍ مغلقةٍ بطريقةٍ محكمةٍ للحفاظِ على نكهةِ اليانسونِ و رائحتهِ الزكيةِ .

مهدئ للأعصاب طبيعي، ويساعد على الاسترخاء نهاراً والنوم ليلاً، حيث يُنصح من يعاني من الأرق بشرب اليانسون قبل النوم.

اليانسون من النباتات العشبية، وهو نبات حولي، أي يعيش سنة واحدة فقط، ويحتوي زيتاً طياراً. يستخدم بذر اليانسون عن طريق غليه أو نقعه وشربه، وله فوائد عديدة تنعكس على جسم الانسان، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، كالبروتينات، وسعرات حرارية، والألياف، والدهون، وبحسب المخطوطات الفرعونية القديمة، فإنّ الفراعنة قاموا باستخدام بذور اليانسون في العديد من الوصفات العلاجية، ويستخدم اليانسون في إعداد الكعك والكوكيز وبعض أنواع الحلويات (الشرقية خصوصاً) والخبز.

طريقة تحضير مشروب اليانسون

نضع ملعقة يانسون صغيرة في كوب من الماء المغلي الساخن، ونتركه حتى ينقع لمدّة خمس عشرة دقيقة ثم يُشرب، ومن الممكن أن نضيف ملعقة يانسون للماء المغلي ونتركه ليغلي على النار لعدّة دقائق ثم يُشرب، لكننا بهذه الطريقة قد نفقد العديد من الفوائد والزيوت الطيّارة.

Advertisement