السعودية

5 أسلحة قوية تملكها السعودية يجب أن تخشاها إيران

استعرض تقرير نشرته مجلة “ذا ناشونال إنترست” الأمريكية قائمةً ضمت 5 أسلحة قوية تمتلكها المملكة العربية السعودية، أكدت أن على إيران أن تخشاها وتحسب لها حسابها. 

Advertisement

يأتي ذلك في ضوء الأزمة التي تعيشها العلاقات السعودية – الإيرانية، عقب قرار المملكة قطع العلاقات بين البلدين، في أعقاب الاعتداء على سفارتها وقنصليتها بإيران.

Advertisement

ولفت التقرير بحسب “روسيا اليوم” إلى أن هذه الأسلحة الخمسة أنفقت المملكة في سبيلها المليارات وتعد من الأكثر تقدما في العالم، وهي:
1.طائرة بوينغ F-15 إيغل: ومنها 86 من طراز F-15C/D المخصصة للمهام القتالية جو- جو وكذلك 70 مقاتلة من طراز F-15S متعددة المهام والمعروفة بـ “النسر الضارب” التي بإمكانها أن تستهدف عمق إيران.

  

 2. المقاتلة الأوروبية “تايفون”: اشترت المملكة 72 طائرة مقاتلة من طراز “تايفون” الأوروبية، وتتميز بامتلاكها كفاءة عالية في القتال جو- جو والقتال جو- أرض كذلك.

  

 3. مروحية بوينغ إيه إتش 64 أباتشي: تمتلك القوات السعودية البرية 82 مروحية أباتشي صممت أساسا للجيش الأمريكي في سبعينيات القرن الماضي من أجل التصدي لأي هجوم سوفيتي في وسط أوروبا، والتي استخدمها الجيش الأمريكي خلال غزو العراق عام 2003.

  

 4. دبابات إم1 إيه2 أبرامز: لدى القوات البرية السعودية 442 دبابة أبرامز الأمريكية، علما أنها غير مجهزة باليورانيوم المنضب كحال الدبابات في الجيش الأمريكي. وعموما، فإن أبرامز هي أقوى من أي دبابة تمتلكها إيران.

  

 5. فرقاطة فئة “الرياض”: أما السلاح البحري السعودي فلديه فرقاطات فئة “الرياض” وهي المطورة من فرقاطة “لا فاييت” الفرنسية وهي أكبر بنحو خمسة وعشرين في المئة من نظيرتها الفرنسية. وصممت هذه الفرقاطة للدخول في حرب ضد أهداف جوية، وهي تحمل أنظمة إطلاق صواريخ رأسية وبإمكانها مهاجمة الطائرات ضمن مدى 20 ميلا وعلى ارتفاع يصل إلى 50 ألف قدم، كما تمتلك صواريخ مضادة للسفن وأسلحة مضادة للغواصات.

  

Advertisement