منوعات

قصة الليدي كودايفا “Lady Godiva” العارية و علاقتها بصناعة شوكولاته جوديفا

قصة الليدي كودايفا “Lady Godiva” العارية و علاقتها بصناعة شوكولاته جوديفا

كانت تعيش في القرن 11 سيدة تدعى “جوديفا” و زوجها ” اللورد “ليوفريك”

في “كوفنتري” في انجلترا. و كان الزوج حاكما قويا متسلطا

لا يتعاطف مع المواطنين في مملكته. عكس زوجته التي كانت

امرأة معروفة بكرمها العظيم و كرست حياته للفقراء و المنكوبين.

قصة الليدي كودايفا

كيف بدأت قصة شوكولاته جوديفا ؟

عندما فرض اللورد “ليوفريك” عبئا كبيرا من الضرائب على المواطنين،

لم يعجب القرار زوجته السيدة “جوديفا” و بعد ان حاول السكان

إقناعه بخفض الضرائب دون جدوى لجئوا إلى زوجته الطيبة

ويعني اسمها “هبة الله”. و ليتحدى زوجته و يثنيها عن التدخل

في شؤونه فرض عليها أن تركب على حصان و هي عارية تماما

و تمر عبر الشوارع حتى يراها الجميع بهذه الوضعية المخزية

فيضطرون إلى دفع الضرائب الجديدة المرتفعة بسبب حبهم للسيدة “جوديفا”.

شوكولاته جوديفا

رغم أن السيدة جوديفا متواضعة لكنها وافقت بسرعة على هذا التحدي لتساعد المواطنين من سكان المدينة. و في صباح اليوم المحدد كان الفجر قد أصبح و دقت الأجراس و بدأت السيدة جوديفا تستعد للركوب عارية تماما لا يغطيها سوى شعرها الطويل اللامع. كان لكرة السيدة جوديفا مقابل من جانب أهالي البلدة حيث اتفقوا جميعا على إغلاق كل الأبواب للحفاظ على حياء جوديفا في كل أرجاء الشوارع، و بالتالي لم ينظر إليها أحد و لم يلمحها أحد مما أبقى على احترام و التقدير الساكنة لها. إلا خياط سولت له نفسه أن يسترق النظر من بين أخشاب نافذته و المفاجأة انه فقد بصره قبل أن يرى السيدة تمر.

godiva

Advertisement

تخليد اسم شوكولاته جوديفا
و بعد انتهاء التحدي سمعت هتافات قوية في كل أنحاء المدينة، فقد تزعمت السيدة جوديفا بشجاعتها و مخاطرتها التي واجهتها إلى الفوز على قلوب كل من يعرفها. في البداية لم يصدق الزوج أن كل أهل المدينة ساعدوا زوجته لكن الدليل على ذلك كان هو العثور على الخياط الذي اختلس النظر وهو أعمى و اعترف بخطيئته و كما وعدها زوجها قام “ليوفريك” بخفض الضرائب على الفقراء و استطاعت جوديفا أن تخلد اسمها في التاريخ. حيث أن من هذه الأسطورة الإنجليزي القديمة خرجت العديد من القصص و الأساطير التي حاول استرجاعها الفنانين و النحاتين.

بعد مرور قرون و بالضبط في سنة 1926 قرر مؤسس مصنع جوديفا للشوكولاته “جوزيف داربس” أن ينشئ خط جديد من الشوكولاته البلجيكية العالية الدسم و الجودة و بشكل جديد و عمل على اختيار اسم لشركته ليتناسب مع القيم الخالدة المتمثلة و المتفاعلة مع الجرأة الحديثة فوجد أفضل مثال على ذلك السيدة الأسطورة “جوديفا” فسمى شركته تيمنا بها. و بعد كل هذه العقود، ما تزال قصة السيدة جوديفا مصدر إلهام الكثيرين حيث يوجد برنامج وطني باسم السيدة جوديفا و هو يهدف إلى دعم النساء اللواتي يمثلن روح السيدة بواسطة سماتهم في الإيثار و الكرم و القيادة.

trufflelata godiva

 

Advertisement

شوكولاته جوديفا Godiva
تحتفل شركة شوكولاته جوديفا التي تنتج أشهى أنواع الشوكولاته بمرور 90 سنة على افتتاحها، و من أجل جعل الاحتفال أفضل قامت الشركة متعاونة مع الفنان الشهير Oil-B بطرح مجموعة ذهبية خاصة لمدة محددة و هي تضم 8 قطع من الشوكولاته المعروفة، و تأتي كل القطع من القطع المميزة بشكل جميل و مبتكر.

و حسب الشركة فإن كل قطعة من هذه القطع تحكي قصة خاصة، فالقطة التي تسمى Lady Noir تجسد الصناعة الأولى لبيير درابس صانع الشوكولاته الأصلي أما شوكولاته جوديفاLait فهي قطعة مصنوعة من جناش القهوة الناعمة و مزينة بشكل ريشة صغيرة و تم اقتباسها من فيلم “ذهب مع الريح” الذي أنتج سنة 1939. أما شوكولاته الحليب بالكراميل السائل Ecusson فهي منقوش عليها رسم لأسد ا بمناسبة اعتماد جوديفا في الديوان الملكي في بلجيكا سنة 1968.

lady godiva

chocolat godiva

Advertisement