الطفل

انسداد الانف عند الاطفال اسبابها وعلاجها

انسداد الانف عند الاطفال

انسداد الانف عند الاطفال تكثر في فصل الشتاء الامراض وكثره العدوى والانفلونزا والنزلات بسبب ما ولاخر . والاكثر تعرض هم الاطفال و كذلك يتعرض الكثير من الأطفال لانسداد الأنف بشكل متكرر نتيجة أخطاء يرتكبها الوالدين، كـ المبالغة في تدفئة الطفل بالملابس الثقيلة أو العكس.

Advertisement

وأيضا الإقدام على استخدام بخاخات الأنف وأدوية الرشح والبرد دون استشارة الطبيب، أو عدم جعل حرارة غرفة النوم معتدلة. ولهذه السلوكيات الخاطئة مضاعفات يكون أولها زيادة حدة الحالة عند الطفل.

Advertisement

تخفيف الألم الناتج عن انسداد الأنف لدى الأطفال أمر ضروري فهو لا يفيد الطفل ويريحه من الألم فحسب، بل أيضاً يكون سبباً في جعل الآباء والأمهات يشعرون بالراحة والسعادة.

انسداد الانف عند الاطفال

ما هي أسباب انسداد الأنف عند الأطفال:

أكثر اسباب انسداد الأنف الحادة عند الأطفال هي التهابات الأنف والجيوب الأنفية بسبب العدوى الفيروسية.

من الاسباب الشائعة ايضاً هي حساسية الأنف والتي قد تكون بسبب طعام معين أو تعرض للأتربة أو الحيوانات الأليفة كالقطط أو ريش الطيور.

انسداد الأنف المزمن والذي يؤثر على نوم الطفل غالبا ما يكون بسبب تضخم اللحمية البلعومية وقد يصاحبه تضخم في اللوزتين ايضاً.

انسداد تجويف الأنف الخلقي في الجهتين عادة يتم اكتشافه مباشرة بعد الولادة بسبب تأثيره الخطير على حياة المولود، اما انسداده في جهة واحدة فقد لا يتم تشخيصه إلا في عمر متأخر لعدم تأثيره على حياة الطفل بشكل واضح.

حالات اخرى قد تؤدي الى الانسداد مثل الأورام والأكياس السحائية الخلقية.

الأعراض المصاحبة لانسداد الانف عن الاطفال:

الافرازات الملونة مع ارتفاع درجة الحرارة يشير إلى التهابات فيروسية أو بكتيرية في أغشية الأنف.

الشخير و التنفس عن طريق الفم واضطرابات النوم كلها علامات تضخم اللحمية البلعومية.

تضخم اللحمية قد يؤدي ايضاً إلى تجمع سوائل في الأذن الوسطى، وبالتالي إلى اعتلال في السمع لدى الطفل ونتيجة ذلك قد يتأثر نطق الطفل.

حساسية الأنف تتميز بنوبات من العطاس والحكة المتكررة.

تشخيص انسداد الانف عند الاطفال:

تجويف الأنف هو تجويف عميق وفي بعض الحالات قد لا يكفي فحص الجزء الأمامي للتوصل إلى التشخيص الصحيح.

كثير من الحالات تستدعي استخدام المنظار الخاص بالأطفال للكشف عن وجود تضخم في اللحمية البلعومية أو بعض الأورام أو التشوهات الخلقية في تجويف الأنف.

ايضاً يمكن الاستعانة بالأشعة السينية أو المقطعية أو المغناطيسية حسب التشخيص المشتبه به.

علاج انسداد الانف عند الاطفال:

في حالات العدوى عند الرضع لا يحبذ استخدام مزيلات الاحتقان ولا المضادات الحيوية ويفضل الاعتماد على المحلول الملحي مع عملية شفط الافرازات من الأنف باستخدام الأدوات المخصصة لذلك والمتوفرة بالصيدليات.

التشوهات الخلقية يجب علاجها جراحياً عن طريق المنظار لتوسيع مجرى النفس.

حالات تضخم اللحمية في حال أدت إلى اضطرابات نوم انسدادية لابد من علاجها جراحيا لتفادي التأثير السلبي لنقص الاكسجين على جسم الطفل، كما يجب استئصال اللوزتين في نفس الوقت في اغلب الحالات.

يجب مساعدة الوالدين لاكتشاف سبب حساسية الأنف لدى طفلهما لتجنبه، سواء كان نوع معين من الأكل أو وجود حيوان أليف في المنزل، ويمكن صرف بخاخات المورتيزون ومضادات الهيستامين حسب عمر الطفل.

في حال وجود اورام يجب التدخل الجراحي لاستئصالها وغالبا ما يكون باستخدام المنظار.

يتعرض الكثير من الأطفال لانسداد الأنف بشكل متكرر نتيجة أخطاء يرتكبها الوالدين، كـ المبالغة في تدفئة الطفل بالملابس الثقيلة أو العكس، وأيضا الإقدام على استخدام بخاخات الأنف وأدوية الرشح والبرد دون استشارة الطبيب، أو عدم جعل حرارة غرفة النوم معتدلة. ولهذه السلوكيات الخاطئة مضاعفات يكون أولها زيادة حدة الحالة عند الطفل.

التقت “سيدتي نت” باستشارية طب و جراحة الأنف والأذن والحنجرة للأطفال والكبار والحاصلة على زمالة البورد الأوروبي رئيس وحدة جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مركز عيادات المرجع الطبي بجدة الدكتورة “راجية مراد”.

بينت مراد إن تخفيف الألم الناتج عن انسداد الأنف لدى الأطفال أمر ضروري فهو لا يفيد الطفل ويريحه من الألم فحسب، بل أيضاً يكون سبباً في جعل الآباء والأمهات يشعرون بالراحة والسعادة.

• ما هي أسباب انسداد الأنف عند الأطفال:

1. أكثر اسباب انسداد الأنف الحادة عند الأطفال هي التهابات الأنف والجيوب الأنفية بسبب العدوى الفيروسية.

2. من الاسباب الشائعة ايضاً هي حساسية الأنف والتي قد تكون بسبب طعام معين أو تعرض للأتربة أو الحيوانات الأليفة كالقطط أو ريش الطيور.

3. انسداد الأنف المزمن والذي يؤثر على نوم الطفل غالبا ما يكون بسبب تضخم اللحمية البلعومية وقد يصاحبه تضخم في اللوزتين ايضاً.

4. انسداد تجويف الأنف الخلقي في الجهتين عادة يتم اكتشافه مباشرة بعد الولادة بسبب تأثيره الخطير على حياة المولود، اما انسداده في جهة واحدة فقد لا يتم تشخيصه إلا في عمر متأخر لعدم تأثيره على حياة الطفل بشكل واضح.

5. حالات اخرى قد تؤدي الى الانسداد مثل الأورام والأكياس السحائية الخلقية.

6. ورم الانجيوفايبروما angiofibroma قد يصيب الأطفال في عمر المراهقة ويتكون في جهة واحدة ويسبب انسداد و نزيف متكرر من نفس الجهة.

• الأعراض المصاحبة انسداد الانف عند الاطفال:

1. الافرازات الملونة مع ارتفاع درجة الحرارة يشير إلى التهابات فيروسية أو بكتيرية في أغشية الأنف

2. الشخير و التنفس عن طريق الفم واضطرابات النوم كلها علامات تضخم اللحمية البلعومية.

3. تضخم اللحمية قد يؤدي ايضاً إلى تجمع سوائل في الأذن الوسطى، وبالتالي إلى اعتلال في السمع لدى الطفل ونتيجة ذلك قد يتأثر نطق الطفل.

4. حساسية الأنف تتميز بنوبات من العطاس والحكة المتكررة.

• التشخيص:

1. تجويف الأنف هو تجويف عميق وفي بعض الحالات قد لا يكفي فحص الجزء الأمامي للتوصل إلى التشخيص الصحيح.

2. كثير من الحالات تستدعي استخدام المنظار الخاص بالأطفال للكشف عن وجود تضخم في اللحمية البلعومية أو بعض الأورام أو التشوهات الخلقية في تجويف الأنف.

3. ايضاً يمكن الاستعانة بالأشعة السينية أو المقطعية أو المغناطيسية حسب التشخيص المشتبه به.

• العلاج انسداد الانف عند الاطفال:

1. في حالات العدوى عند الرضع لا يحبذ استخدام مزيلات الاحتقان ولا المضادات الحيوية ويفضل الاعتماد على المحلول الملحي مع عملية شفط الافرازات من الأنف باستخدام الأدوات المخصصة لذلك والمتوفرة بالصيدليات.

2. التشوهات الخلقية يجب علاجها جراحياً عن طريق المنظار لتوسيع مجرى النفس.

3. حالات تضخم اللحمية في حال أدت إلى اضطرابات نوم انسدادية لابد من علاجها جراحيا لتفادي التأثير السلبي لنقص الاكسجين على جسم الطفل، كما يجب استئصال اللوزتين في نفس الوقت في اغلب الحالات.

4. يجب مساعدة الوالدين لاكتشاف سبب حساسية الأنف لدى طفلهما لتجنبه، سواء كان نوع معين من الأكل أو وجود حيوان أليف في المنزل، ويمكن صرف بخاخات المورتيزون ومضادات الهيستامين حسب عمر الطفل.

5. في حال وجود اورام يجب التدخل الجراحي لاستئصالها وغالبا ما يكون باستخدام المنظار.

إن الوظيفة الأساسية للأنف هي تمرير الهواء.

إن علينا التفريق بين, مسببات انسداد الأنف عند الأطفال وعند البالغين.

انسداد الأنف عند الأطفال:

التهاب الأنف (الرشح): يتنفس الطفل في الأسابيع الأولى من حياته، عن طريق الأنف فقط, لذلك أي التهاب أنف بسيط، يثير لديه صعوبات في التنفس والأكل. يتم، كعلاج، شفط السوائل أو تقطير ماء الملح داخل الأنف. يمنع علاج الأطفال الصغار بواسطة قطرات الأنف.

غُدَّاني متضخم (Adenoids): إن الغُدَّاني أو اللوزة البلعومية، موجودة في الجزء الخلفي للأنف، عندما تتضخم اللوزة ينتج عن ذلك انسداد في الأنف، مما يؤدي إلى ظاهرة الفم المفتوح, مضايقات في الشهيق, مضايقات في الحديث, تجمع السوائل في الأذنين, شخير, وأحيانًا حدوث توقف في التنفس أثناء النوم. يتعلق العلاج الموصى به بمدى شدة الانسداد من علاج بالعقاقير وحتى إجراء جراحة لاستئصال اللوزة البلعومية (غُدَّاني).

انسداد الأنف عند البالغين:

حساسية: تنتفخ الأغشية المخاطية للأنف، في حالة التعرض لمسبب الحساسية، وتبدأ بإفراز مخاط, فينسد الأنف نتيجة هذه الإفرازات. إن العلاج الوقائي هو عن طريق العقاقير وأحيانا علاج خاص ضد الحساسية.

انحراف الحاجز الأنفي: يقع الحاجز بين تجويفي الأنف, ينحرف الحاجز مسببًا إغلاق جهة أو جهتي الأنف, أسباب انحراف الحاجز قد تكون خَلقية أو ناتجة عن إصابة بالأنف.

يوجد كثير من الأشخاص لديهم انحراف في الحاجز الأنفي، ولكن هذا الشيء لا يسبب صعوبة في التنفس، مع التقدم في السن تبدأ الأنسجة بالارتخاء وهبوط في طرف الأنف. يسبب هذا التغيير صعوبة في التنفس تستلزم علاجًا طبيًّا.

يتم العلاج عن طريق الجراحة، حيث يصحح الحاجز الأنفي، دون المساس بالغشاء المخاطي المحيط بها.

علاج انسداد الانف عند الاطفال في المنزل

علاج احتقان الانف عند الاطفال بالاعشاب

علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون

انسداد الانف عند الاطفال وقت النوم

علاج احتقان الانف عند الاطفال الرضع بالاعشاب

علاج انسداد الانف عند الاطفال اثناء النوم بالاعشاب

علاج احتقان الانف والحلق عند الاطفال

انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام

اسباب وعلاج انسداد الانف عند الاطفال

لا يوجد شيء يحزن كل من الآباء والامهات الجدد اكثر من وجود انسداد الانف لدي طفلهم حديث الولادة ، ولسوء الحظ ، فان ذلك النوع من الانسداد هو شائع جدا لدي الاطفال الرضع فهو يأتي علي صورة احتقان من وقت لآخر .

فلا داعي للقلق ابدا ، وذلك لان الاطفال لديهم انوف صغيرة جدا، ولديهم ايضا ممرات انفية صغيرة جدا ، ويعتبر العطس واحدا من الاسباب التي قد تلاحظينها علي طفلك حديثي الولادة في كثير من الاحيان ، كل هذا طبيعي فاجسادهم الصغيرة ليس لديها اي طريقة طبيعية اخري للتعامل مع تطهير انوفهم سوي العطس .

اسباب وعلاج انسداد الانف عند الاطفال

اما عن الاخبار الجيدة هنا ، فهناك الكثير من الحلول البسيطة التي قد تساعدك في الحصول علي انف لطيف قليلا من ناحية الانسداد ، ولعل معرفة اسباب الانسداد تعتبر هي الخطوة الاولي لتجنب المشكلة من الاساس .

انسداد الانف عند الاطفال

اسباب تهيج الانف :

هناك شيء بسيط الى حد ما يمكنك القيام به للتأكد من عدم تعريض طفلك حديثي الولادة الي مسببات تهيج الانف ، فيمكن للاشياء الموجودة في البيئة ان تقوم بسد انوفهم ، ولتجنب مهيجات الانف يجب عليك تجنب ما يلي :

* التراب والغبار
* دخان السجائر
* العطور او مرطبات الجسم المعطرة
* بخاخ الشعر فله رائحة نفاذة
* الطلاء او ابخرة البنزين
* شعر الحيوانات الاليفة
* الرش بالرذاذ حول الطفل قد يهيج انفه

كيفية علاج انسداد الانف لدي الاطفال حديثي الولادة :

بعض الخبراء ينصحون بعدم البدء في علاج الاطفال حديثي الولادة من انسداد الانف، وخاصة اذا كان طفلك يرضع جيدا ويملئ الحفاظات بكمية بول طبيعية ، ولكن اذا كان هذا ضروريا فيمكنك البدء بالماء والملح او البخاخ المخصص لهذه الحالات ولكن هذا البخاخ يكرهه الطفل كثيرا لانه يشبه الاجسام البلاستيكية الحادة .

وبالرغم من انه لا يزال البعض يوصي ببعض الحلول البسيطة لعلاج احتقان الانف لدي طفلك الرضيع ، الا انه يجب عليك الاتصال بطبيب طفلك اذا كان احتقان الانف يتداخل مع تنفس طفلك الرضيع، وخصوصا خلال الرضاعة .

 

علاج انسداد الانف لدي الطفل الرضيع :

– تبدأ معه بقطرات الانف المالحة ، فالافراط في قطرات الانف المالحة يمكن ان يكون مفيد في تخفيف مشكلات الانف المليئة بالمخاط ، فكل ما تقوم به هذه القطرات هو تخفيف المخاط ومساعدة طفلك على ان يعطس لكي يطرد الانسداد الى الامام ، ويمكنك استخدام حقنة لادخال محلول الملح وغسل الانف من الداخل او يمكنك استخدام شفاطة الانف لامتصاص المخاط اللزج ومسح انف طفلك بلطف بعدها .

ملحوظة بسيطة مع استخدام هذه القطرات او الحقن : لا ينبغي ان تكون عدوانيا مع هذه الاجهزة ، فانه من السهل جدا ان تضر اكثر مما تنفع .

– استخدام المرطبات ، وهناك مرطبات علي هيئة رذاذ تعمل علي اضافة الرطوبة الى الهواء ومساعدة طفلك على التنفس بسهولة اكثر .

– رفع رأس طفلك الرضيع  ، وخصوصا اثناء النوم فهذا يساعده علي التنفس بطريقة افضل ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق اضافة اسفنجة او وسادة فيبر تحت الفراش ، ولكن تذكر ، فعليك تجنب وضع اي وسائد علي السرير، ففي سن الاطفال حديثي الولادة يكون من الخطأ استخدام اي وسادات اثناء النوم لتجنب خطر متلازمة موت الرضيع الفجائي .

اذا واصلتم هذه النصائح ووضعتوها في الاعتبار، فانتم بذلك ستجلبون راحة كبيرة لكم ، ففي كثير من الاحيان انسداد انف طفلك يزعجك انت في الواقع اكثر مما يفعل مع طفلك ، وكما ذكرنا لا داعي للقلق لان انسداد الانف هو شائع جدا بين الاطفال حديثي الولادة ومع الوقت يقل كثيرا ، وغالبا ما يستطيع ان يتعامل معه طفلك بشكل جيد من تلقاء نفسه بعد ذلك .

Advertisement