الطبخ

القطايف الرمضانية باختلاف المدن طريقة عملها باقل تكلفه وبأقل وقت

القطايف الرمضانية

Advertisement

القطائف الحلوى الرماضانيه كما يمكن ان نسميها . فهي التي قد لا يخلو منها مزل في رمضان وبالمناسبات الخاصه والحفلات. القطائف عجينة نصنع بسهوله ولا تحتاج على فرن وغير دسمة تحشى بالكثير من الحشوات المتوفره لديكي ومن ثم تغلق وتقلي وتسقط بالقطر المصنوع بالمنزل .عجينة بامكانك تنفيذها بسهولة واقل التكاليف كما انها متاحة للجميع بسهولة مكوناتها خفيفه سهله سريعه تاكل بجميع الماسبات وهي مخصصه لشهر رمضان يكون الطلب عليها 

Advertisement

تعتبر القطايف الرمضانية حلوى شعبية يكثر انتشارها في بلاد الشام، وخاصّة سوريا، وفلسطين، كما توجد أيضاً في مصر، ويتناولها الناس دائماً في شهر رمضان المبارك، حيث إنّ بعض الناس يتناولونها بعد الإفطار، والآخرون يتناولونها خلال الإفطار، والقليل منهم يتناولونها قبل الإفطار، تكثر الروايات حول تسميتها بهذا الاسم، حيث إنّ البعض يقول أنها كانت توضع في صحن كبير جداً، وكان الجالسون يقطفونها من هذا الصحن الكبير، لذلك سميت بالقطايف، وتحتوي القطايف على عناصر غذائية كبيرة جداً، حيث إنّها تحتوي على سعرات حرارية، ودهون، ودهون مشبعة، وكولسترول، وبروتينات، وكربوهيدرات، وهناك طرق عديدة ومتنوّعة لصنع القطايف، حيث إنّه من الممكن أن تكون حشوتها عبارة عن لوز وفستق، أو لبن، أو عجوة، كما أنّ هناك طرق فلسطينيّة، وسوريّة، ومصريّة، وأردنيّة، وغيرها.

عجينة القطايف الرمضانية بالدقيق

المكونات

كوبان من الدقيق الابيض

ملعقه من الملح

ملعقه صغيرة من الخميرة 

كوب ونصف من الماء الدافئ

ملعقه صغيرة بيكنج بودر

طريقة التحضير

في الخلاط الكهربائي نضع المكونات الماء والملح والخميرة ورشه السكر والدقيق يضاف تدريجيا الي ان تتكون عجينة القطائف المرنة والسلسة نغلق الوعاء ونلفه بقطعه قماش ليرتاح ويتخمر

مده ساعه كامله تقريبا ويصبح جاهزا للخبز 

نقوم بتسخين المقلاه بعد تنضيفها ومسحها بقليل من الزيت لكي لا تلصق 

ويفضل ان تكون تيفالمانعه لللالتصاق نجرب المقدار الاول من العجينة وبمقدار دائري وحتى تتكون فقاعات على الوجة العجينة بهذا تكون جاهزه

ونخرجها ونحشوها بالحشوه المطلوبة المرغوبة

ونغلقها جيدا من الاطراف

ومن ثم نجهز الزيت لقيلها يجب ان يكون ساخن وذا عمق في المقلاه

نقوم بقليهم الي ان يصبح لونهم ذهبي ونكون مجهزين القطر البيتي السكر مع الماء والفانيلا وعصره الليمون 

وبامكان اضافه القليل من المستكة

عند نضوج القطائف نلتقطهم من الزيت ونضعهم في القطر ليتشربو 

وبالعافيه ونقوم بتزينهم

حشوات القطـــــائف

جبنه كريمية مع القرفه والسكر وجوز الهند 

التمر مع معجون السمسم والمنكهه بالزنجبيل والهيل

الملبن 

القشطه مع المكسرات

المكسرات ( جوز ولوز والفستق والزبيب وجوز الهند المبشور مع القليل من السكر والقرفه  )

القشطه البيتيه ( دقيق وحليب وذبده وقشطه على النار )

القطايف الرمضانية

طريقة عمل عجينة القطايف الرمضانية البيتة

المكوّنات

 كوبان دقيق. ملعقتان صغيرتان من السكر. كوبان من الماء الدافئ. نصف كوب سميد. معلقة كبيرة خميرة.

طريقة التحضير:

تُوضع جميع المكوّنات السابقة في الخلاط وتُخلط جيداً، ثم توضع في إناء وتُترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة حتى تخمر. يُصب فنجان من العجينة في المقلاة غير قابلة للاتصاق، وتُترك حتى تحمر. عندما يصبح أسفل العجينة ذهبي اللون، ثم تُحشى باللوز والفستق.

طريقة القطايف الرمضانية المصرية

 المكوّنات:

 ثلاثة أكواب من الماء. ثلاثة أكواب من الدقيق. معلقة صغيرة بيكنج بودر.

طريقة التحضير:

تُخلط المكوّنات السابقة معاً، ويُفضل أن تكون العجينة سائلة قليلاً. تُوضع العجينة على النار، وتُترك حتى تحمر قليلاً. يُوضع القليل من العجينة على النار على شكل دوائر، وتُترك لتنضج. تُرفع من النار بعد نضجها، وتترك لتبرد. تُحشى بالحشوة المعدة من قبل، ويُمكن أن تكون لوز وجوز، أو نوع من أنواع الحلويات كالجبنة الحلوة، وغيرها. كما أنه من الممكن أن تُحشى بالمشاميل. تُقلى على النار، وتترك لتبرد، وتقدم دافئة.

 طريقة القطايف الرمضانية الفلسطينية

 المكوّنات:

ربع كوب سميد. كوب ونصف دقيق. معلقة صغيرة من السكر. معلقة صغيرة من الخميرة. كوب من الماء الدافئ. كوب من الحليب الدافئ. رشة خفيفة من الملح.

طريقة التحضير:

 يُوضع الدقيق والسميد والملح مع بعض ويخلطوا جيداً. نضع كأس فيه ماء، ونذوّب الخميرة والسكر فيه، ثمّ نضيفه إلى الدقيق، ثم نضيف عليه كوب الحليب. تُعجن الخلطة السابقة جيداً، وتُترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى تخمر العجينة. تُوضع مقلاة مدهونة بالزيت على نار هادئة جداً، ويُصب فيه فنجان من العجينة السابقة. عندما تنضج العجينة من أسفل، ويُصيح لونها ذهبياً، تُرفع من النار وتُترك جانباً لتبرد. تُحشى العجينة السابقة إما باللوز والمكسرات وجوز الهند، أو بالحلوى، أو بالجبنة الحلوة مع المكسرات، أو القشطة مع القرفة والسكر، وغيرها (حسب الرغبة). تُقلى القطايف في زيت على نار هادئة، ثم يوضع في القطر البارد، أو تُترك القطايف لتبرد ثمّ تُوضع في القطر الساخن، ويُرش عليهم جوز الهند.

طريقة عمل القطر:

 كوب سكر. ثلاثة أرباع الكوب من الماء. معلقة صغيرة فانيليا. معلقة صغيرة عصير ليمون.

طريقة القطايف الرمضانية العصافيري

هي منتشرة بشكل كبير في الوطن العربي، وخاصة في شهر رمضان المبارك، وتسمى أيضاً القطايف بالقشطة، وتتمّ طريقته كما يلي:

مكوّنات العجينة:

نصف كوب سميد ناعم. كوبان من الدقيق. معلقة كبيرة نشا. معلقة كبيرة سكر. ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر. معلقة صغيرة ماء زهر. كوبان ونصف من الماء. مكوّنات القشطة: كوب ونصف حليب. ربع كوب نشا. ملعقتان كبيرتان من السكر. معلقة كبيرة من ماء الزهر. ربع كوب دقيق. كوب قيمر.

طريقة التحضير:

 يُوضع السميد والدقيق والسكر والماء والبيكنج بودر والنشا في الخلاط، ويُخلطوا جيداً. تُترك العجينة لمدة لا تقل عن ربع ساعة حتى ترتاح، ويُفضّل أن تكون مرقة نوعاً ما. تُدهن المقلاة بالزيت، وتُوضع على نار هادئة. تُصب العجينة على شكل أقراص صغيرة، ويمكن استخدام فنجان صغير في عملية صب العجينة. عندما تنضج العجينة، حيث يُصبح لونها ذهبياً، تُوضع جانباً في صينية عليها ورقة أو فوطة جافة لتبرد. عندما تبرد بالكامل، تبدأ عملية الحشو والتزيين. يُمسك قرص القطايف الذي تم إعداده مسبقاً، وتُوضع بداخله القشطة، ثم يتم الضغط على طرف واحد منه حتى يلتصق جيداً. توضع معلقة كبيرة تقريباً من القشطة في جوف القطايف، وتُزيّن بالفستق والقليل من مربى الزهر. تُرص في صحون وتُقدّم للأكل.

 إعداد القشطة:

 يُوضع الحليب والنشا والدقيق والقيمر والسكر في وعاء، ويخلطوا جيداً باليد حتى يذوب السكر والنشا. يُوضع الخليط على نار متوسطة الحرارة، ويُقلّب بمعلقة خشب، مع الاستمرار في التقليب حتى يغلي الحليب ويصبح سميك. تُرفع من النار وتُترك جانباً حتى تبرد تماماً.

طريقة القطايف الرمضانية السوريّة

المكوّنات:

ثلاثة أكواب من الحليب السائل الدافئ. ملعقة صغيرة خميرة. ثلاثة أكواب من الدقيق.

طريقة التحضير:

 يُوضع الحليب في الخلاط، ويُضاف إليه الدقيق والخميرة، ويُخلطوا جيداً. يُوضع الخليط في إناء، ويُترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة حتى يخمر. يُصب الخليط في مقلاة مدهونة بالزيت، وتوضع على نار هادئة، وتُترك حتى تنضج ويُصبح لون قاعها ذهبياً. تُرفع العجينة بعد نضجها من النار، وذلك بواسطة معلقة من البلاستيك أو الخشب. تُحشى العجينة بالمكسرات أو حسب الرغبة، ويُوضع عليها القطر البارد. تُوضع في صحون وتُقدّم للأكل.

طريقة القطايف الرمضانية اللبنانية

المكوّنات:

 كوب من الدقيق. كوبان من السميد. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ملعقة كبيرة من السكر. ثلاثة أرباع الكوب من الماء. ربع ملعقة صغيرة ملح.

 طريقة التحضير:

ينخّل الدقيق والسميد، ويرش الملح ويضاف إليهم كلٍ من البيكنج باودر والسكر. توضع المواد السابقة في الخلاط الكهربائي ويضاف إليهم الماء بالتدريج. يترك الخليط لمدة ربع إلى نصف ساعة على الأكثر حتى يخمر. نشعل الغاز ونضع فوقه مقلاة من التيفال حتى تسخن. نسكب في المقلاة قرصاً بمقدار المغرفة، ونتركه على النار حتّى تختفي آثار العجين، ثمّ نرفعها بالمغرفة المبسطة ونضعها فوق جريدة أو قطعة من القماش حتى تبرد. نحشو الأقراص إمّا بالجوز الممزوج بالسكر والقرفة أو بالجبن الأبيض المحلّى بالسكر. ندهن الأقراص بالسمن ونحمّرها بالفرن أو نقليها بالسمن ثم نغمسها بالقطر المحضر مسبقاً، ونقدمها ساخنة.

 طريقة القطايف الرمضانية بالجبنة

 المكوّنات:

 كوب ونصف دقيق. معلقة صغيرة خميرة. معلقة كبيرة ونصف من حليب البودرة. معلقة صغيرة بيكنج بودر. كوبان من الماء الدافئ. معلقة كبيرة ونصف من السكر.

مكوّنات الحشوة:

 كوب قطر. 300 غرام من الجبن الحلو (أو المالح المحلّى أو المنقوع من الملح). زيت للقلي (حسب الحاجة).

طريقة التحضير:

يُخلط الدقيق والبيكنج بودر والخميرة والسكر وبودرة الحليب جيداً. يُضاف إليهم الماء بالتدريج، حتى نحصل على عجينة متماسكة ولينة. تُترك العجينة لمدة لا تقل عن ساعة، مع الاستمرار في رصها كل عشرين دقيقة تقريباً حتى تخمر جيداً. توضع مقلاة بها زيت على النار، وتُصب فيها العجينة، وتُترك حتى تنضج ويُصبح لونها ذهبياً من الجهتين. تُرفع من النار وتُترك لتبرد، ثمّ تُحشى بالجبن المحضر مسبقاً. تُوضع على النار، وتُقلى حتّى يُصبح لونها أسوداً. تُرفع من النار، ويُصب فوقها القطر البارد وهي ساخنة. تُوضع في صحون، ويُرش عليها جوز الهند للتزيين، وتُقدّم ساخنة.

طريقة عمل القطايف السورية

طريقة عمل القطايف بالسميد

طريقة عمل القطايف منال العالم

طريقة عمل القطايف بالقشطة

طريقة عمل القطايف نجلاء الشرشابى

طريقة عمل القطايف للشيف حسن

طريقة عمل القطايف بالصور خطوة خطوة

طريقة عمل القطايف بالكريمة

القطايف الرمضانية
القطايف الرمضانية
القطايف الرمضانية

عجينة القطايف طريقة عملها باحتراف في المنزل بكامل التفاصيل

طريقة عمل القطايف :

عجينة القطايف

طريقة لبنانية طعمها و لا اروع من هيك
أسرة شهية تقدم لك كيفية عمل وصفة قطايف بالقشطة اللذيذة بطريقة مجربة، حضري منها ٣٠ حصة وشاركينا رأيك!
مقادير قطايف بالقشطة
٣ كوب دقيق
٣ كوب حليب سائل
١ ملعقة صغيره سكر
١ ملعقة كبيرة الخميرة
١ ملعقة كبيرة نشا، كورن فلور
القشطة:
٢ كوب حليب سائل
٢ ملعقة كبيرة نشا
سكر حسب الرغبة
١٧٠ غرام قشدة، ما يعادل علبة صغيرة
القطر:
٢ كوب سكر
١ كوب ماء
٢ ملعقة صغيره عصير ليمون حامض

طريقة عمل القطايف بالقشطة

١. طريقة عمل القطايف ، توضع كل المكونات على النار حتى يصبح قوامها متجانس وتترك لتبرد ويصبح القطر جاهزا للاستعمال .

٢. طريقة عمل القطايف ، تخلط جميع المكونات مع بعض حتى الحصول على عجين سائلة وتترك لترتاح قليلا.

٣. يحضر مقلاة تيفال( مقلاة غير لاصقة) و توضع على نار هادئة .

٤. يصب من الخليط مقدار فنجان قهوة في المقلاة وتقلى من جهة واحدة لنحصل على رقاقة القطايف لونها اشقر من جهة وأبيض من جهة اخرى.

٥. توضع في جاط وتغطى بقماشة لتبقى طرية و يسهل حشيها , طريقة عمل القطايف .

٦. عمل القشطة، تخلط جميع المكونات ما عدا علبة القشطة على البارد بعدها توضع في طنجرة على النار متوسطة الحرارة مع التحريك الدائم.

٧. عندما يثخن قوامها وتشتد تنزل من النار وتترك لتبرد قليلا ثم توضع القشطة فوقها وتخلط وبهذا تصبح جاهزة للحشي.

٨. تحشى كل قطعة بملعقة كبيرة من القشطة وتغلق من طرف و تترك مفتوحة من الطرف الاخر. تزين بالفستق الحلبي المطحون او بزهر الليمون حسب الرغبة .

طريقة عمل القطايف

طريقة عمل القطايف

Qatayef (1)

Advertisement