صحة

فوائد الكركدية الصحيه تعرف عليها بفوائدة واضرارة

فوائد الكركدية

فوائد الكركدية الصحيه الكركدية هو المشروب البارد ذو المذاق المميز الذي يستخلص من نبات معين طريقه صنعه بسيطه وسهله ولاكن بطريقه استخدمه تحدد الطريقه التي ستعالج نفسك بها

Advertisement

الكركديه هو نبات شجيري يتميز بسيقان حمراء وأزهار حمراء. يطلق عليه في العراق اسم الكجرات، ويسمى بالإنجليزية Hibiscus أو Roselle وتكثر زراعته في وسوريا، في جنوب العراق، في صعيد مصر وفي وسط السودان والعديد من البلدان العربية الأخرى.

Advertisement

ويتميز الكركديه بالعديد من الفوائد، فلا تقتصر فوائده فقط على علاج الزكام ونزلات البرد وتنشيط عضلة القلب فقط، بل لديه القدرة أيضا على الحد من نمو الأورام السرطانية في الجسم. كما تزداد فوائد الكركديه الطبية يوما بعد يوم.

فوائد الكركدية الصحيه

المواد الفعّالة في الكركديه

تحتوي أوراق الكركديه على أحماض عضوية مثل الماليك، الطرطريك، الستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوي على بعض المواد المخاطية، وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) والفيتامين ج.

الفوائد الطبية والعلاجية للكركديه

يعدّ شراب الكركديه مشروبًا ملطفًا، مرطبًا ومنعشًا، يساعد على الهضم، كما أنّه مدرٌّ للبول وملين خفيف. يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم عند شربه باردا. كما يدخل أيضًا في صناعة بعض الحلوى.

وهو مضاد للأسقربوط ومفيد في علاج الحمى. كما ينقي الدم ويزيد من الخلايا الليمفاوية، وكرات الدم البيضاء. وهو أيضا مصدر للعديد من الأحماص العضوية والفيتامين ج.

علاوة على ذلك، يدخل الكركديه أيضًا في صناعة بعض مستحضرات التجميل. وهو مقوٍّ للقلب ويساعد على زيادة تدفق الدم داخل الجسم.

فوائد الكركدية

يخفض الكركديه ضغط الدم المرتفع.

يزيد الكركديه من سرعة دوران الدم.

يقوّي الكركديه من ضربات القلب.

الكركديه مرطب ومنشط للهضم.

يمنع الكركديه الاحساس بالعطش.

يحدّ الكركديه من نمو الاورام السرطانية.

الكركديه يساعد في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم.

يفيد الأمعاء والجسم.

كذلك يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الفيتامين ج.

يساعد الكركديه في علاج نزلات البرد، علاج الكحة وارتفاع الحرارة نظرًا لاحتواءه على نسبة عالية من الفيتامين C.

يساعد الكركديه على ابادة ميكروب السلّ وهو مفيد لحالات السلّ الرئوي.

الكركديه مهدّئ لتقلصات الرحم، المعدة، الأمعاء ويزيل الألم.

فوائد الكركدية الصحيه

يحتوي الكركديه على مواد مطهرة و يقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات، عدوى الميكروبات، اوبئة الكوليرا، السلالات البكترية وبالأخص باسيلس، اشرشيا وكولاي وغيرها، بالاضافة الى بعض الطفيليات.

إن كتبنا عن فوائد الكركديه فلن تكفينا عشرات الصّفحات لما تحتويه هذه النّبتة المذهلة من فوائد لا تحصى و لا تعدّ. إذ يعتبر الكركديه علاجا طبيعيّا فعّالا لعدّة أمراض مثل الروماتيزم و نزلات البرد و الكولسترول و حتّى السّل.

بالإضافة إلى ذلك، يستعمل الكركديه كصبغة طبيعية في صناعة العديد من مساحيق التّجميل مثل أحمر الشفاه و الشامبوهات نظرا على احتوائه على مواد ملونة لا تحتوي على إي آثار جانبية.

فلنتعرّف إذن على استعمالات نبتة الكركديه و التي ستجعل من هذا الأخير دون شكّ شرابك المفضّل إن اكتشفت هذه الفوائد العظيمة.

فوائد الكركدية للشعر

يعتبر الكركديه واحدا من أهمّ العلاجات الطبيعية للشعر التالف و المتقصّف التي عليك أن لا تتجاهليها أبدا للحصول على شعر فائق الجمال. إذ يستعمل الكركديه لمعالجة مشكل تساقط الشّعر فهو يقوّي البويصلات و يغذيها نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات و المعادن كما أنّه يضفي على الشعر لمعانا و يكسبه رائحة زكيّة.

أمّا إذا كنت ترغبين في الحصول على إطلالة جريئة و لون شعر أحمر جذّاب دون اللجوء لصبغة الشعر الضارة، فيمكنك كذلك استعمال زهور الكركديه كصبغة طبيعية للحصول على اللون المرغوب خاصّة إذا تمّ خلطها بالحناء. و لتحضير الصبغة يمكنك عمل الآتي:

اخلطي كوب من زهور الكركديه مع كوب من الحناء

أضيفي كوب من الماء الدافئ و ملعقتين من زيت الزيتون ثم حركي الخليط حتّى يتجانس

ضعي الخليط على النار لمدّة 5 دقائق مع التّحريك المستمر

أتركي الخليط يرتاح لمدة 8 ساعات على الأقل ثمّ طبقيه على شعرك لمدة ساعتين قبل غسله.

كرري هذه العملية مرة في الأسبوع إن كنت ترغبين في لون أكثر نظارة.

فوائد الكركدية

فوائد الكركديه البارد للضغط

يساعد شراب الكركديه البارد على السّيطرة على ضغط الدّم المرتفع بصفة طبيعيّة و دون ظهور أيّ آثار جانبية. فكما تعرفون أنّ ضغط الدّم المرتفع هو واحد من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون و التي من الممكن أن تؤدي للجلطات إذا لم تتمّ السّيطرة على الضغط.

و من فوائد الكركديه أيضا نجد تحسين ضغط الدم في الجسم إذ يعمل هذا الأخير على تقليل الضغط بشكل غير مباشر عبر المساعدة على إدرار البول و التخلص من السموم و كذلك عبر تنشيط الأوعية الدموية و بالتالي زيادة سرعة دوران الدّم.كما يعمل الكركديه أيضا على التقليل من التوتر و الضغوطات التي تتسبّب بدورها في ارتفاع ضغط الدّم.

فوائد الكركديه للأطفال

يحتوي الكركديه على نسب هامة من الفيتامينات و المعادن و العناصر المغذية مثل الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الدهون، البروتين، الأحماض العضوية، المواد المخاطية، و السكريات التي يحتاجها جسم الأطفال في فترة النّمو.

لذلك ينصح بتقديم شراب الكركديه البارد للأطفال بمعدّل كوب واحد يوميّا مع مراعاة عدم الإفراط.

فوائد الكركديه للبشرة

يستعمل الكركديه لتقشير البشرة و التخلص من الرؤوس السوداء بالإضافة إلى الخطوط البيضاء و علامات التّجاعيد و ذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة و نسبة عالية من فيتامين س و هو ما يعمل على تجديد خلايا البشرة و مقاومة التجاعيد.

فوائد الكركدية الساخن للتخسيس

يساعد الكركديه على تثبيط عمل أنزيم Amylase الذي يعمل على تفكيك السكر المعقد و هو ما يساهم في تقليل نسبة تخزين السكريات في الجسم. كما يساهم الكركديه في تحسين عملية الأيض و حرق الدهون لذلك ينصح بتناول شراب الكركديه الساخن يوميا للتخلص من السمنة و تخسيس مناطق البطن و الأرداف.

فوائد الكركدية للهربس

يساعد الكركديه على علاج فيروس الهربس التناسلي الذي ينتقل من شخص لآخر لدى الاتصال الجنسي أو من الأم لجنينها خلال الولادة و يتسبّب لدى صاحبه بقروح و التهابات مؤلمة.

فوائد الكركدية للبواسير

يعمل الكركديه كمليّن طبيعي و منشّط للجهاز الهضمي و قد ثبت أنّ تناول الكركديه بصفة دورية يعمل على الوقاية من مشاكل الإمساك التي تؤدي بدورها لمرض البواسير. و يستحسن تناول شراب الكركديه الساخن مع العسل يوميا على الريق للتخلّص من البواسير.

فوائد الكركديه السّاخن للحامل

ينصح العديد من الأطباء بتجنّب استعمال الكركديه خلال فترة الحمل باعتباره منشّطا للرحم، فيما يرى بعض الأطباء الآخرون أنّ استعمال الكركديه دون إفراط خلال فترة الحمل لا يعتبر خطرا على صحّة الأم و الجنين لهذه الأسباب:

يساعد الكركديه المرأة الحامل على تجنّب الوزن الزائد الذي يؤدي لبعض الآثار الجانبية خلال الحمل.

يعمل الكركديه على تحسين مزاج المرأة الحامل و يحارب التقلبات المزاجية التي تشكو منها معظم النّساء في هذه المرحلة.

يساعد الكركديه في المحافظة على صحّة المرأة الحامل عبر مكافحة الجراثيم و الالتهابات.

ينشط الدورة الدموية و يزيد من سرعة دوران الدم في الجسم و وصوله للجنين.

و لكن مع ذلك، يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل استهلاك الكركديه خلال فترة الحمل.

فوائد الكركديه للسعال

ثبت أنّ للكركديه فوائد جمّة للجهاز التنفسي فهو يحارب نزلات البرد و الزكام و يخفّف السعال بالإضافة لارتفاع الحرارة. و لعلاج السعال يمكن تحضير شراب الكركديه مع إضافة ملعقة من العسل و ملعقة صغيرة من عصير الليمون و تناوله ساخنا مرة أو مرتين في اليوم حتى اختفاء السعال.

فوائد الكركديه للهضم

يعمل الكركديه على محاربة جميع مشاكل الهضم مثل القبض و الإسهال كما يعمل على طرد الغازات و يساعد على التخلص من الديدان المعوية. كما يعتبر هذا الشراب الملطّف من أفضل الأدوية الطبيعية التي تساعد على التخلص من المغص و تقلصات المعدة و الأمعاء كما أنّه يساعد الجسم على امتصاص المركبات الغذائية التي يحتاجها بشكل أسرع.

و يعمل الكركديه كذلك على محاربة العطش و المحافظة على توازن السوائل.

فوائد الكركديه للسرطان

يساعد الكركديه في الحدّ من انتشار الخلايا السرطانية و خاصة سرطانات الأمعاء الغليظة و الثدي لكونه غنيا بالمواد المضادة للأكسدة  خاصة الفلافونويد و الفيتامين س و التي تعمل على تقليل نسبة الجذور الحرة المسببة للسرطان.

فوائد الكركدية لسرعة القذف

أثبتت الأبحاث الطبية أنّ الكركديه يعمل على معالجة بعض المشاكل الجنسية مثل سرعة القذف لدى الرجال إذ يعمل هذا الأخير على تحسين حالة الرّجل النفسية و بالتالي يؤخر في عملية القذف بالإضافة إلى أنّ الفيتامين س التي يحتوي عليها الكركديه بكميات كبيرة تعمل على تحسين الأداء الجنسي للرجل.

استعمالات أخرى للكركديه

و هذه بعض فوائد الكركديه الأخرى للجسم:

شراب الكركديه الدافئ يساعد على تحسين المزاج لكونه مضاد طبيعي للاكتئاب.

يساعد على التقليل من ألم الروماتيزم و مرض النقرس.

يهدّئ من آلام المعدة و يحارب الديدان الشريطية و الاسطوانية.

يعالج التقرحات الجلدية.

يقوّي أداء جهاز المناعة.

ينشّط الجهاز التنفسي و يحارب الربو.

يزيد من عدد كريات الدم البيضاء.

يبيد العديد من سلالات المكروبات و البكتيريا مثل Coli

يساعد في المحافظة على توازن السوائل في الجسم و يحارب العطش.

يهدّئ من تقلصات الرحم و ينصح باستعماله للتقليل من آلام الدورة الشهرية.

ينشّط الهضم و يحارب الإمساك.

يعزّز الدّورة الدّمويّة في الجسم.

أضرار الكركديه

للكركديه فوائد جمّة كما ذكرنا و لكن علينا دائما أن نتذكّر أنّ الشئ إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه. لذلك فعلى الرغم من كلّ هذه الإيجابيات علينا أن لا نفرط في تناول الكركديه لهذه الأسباب:

يعتبر الكركديه مدرا للطمث لذلك يجب تجنب تناوله أثناء الحمل بكميات مفرطة لأنّ ذلك من الممكن أن يؤدي للإجهاض.

من الممكن أن يؤدي استهلاك الكركديه بشكل مفرط إلى إجهاد القلب لكونه يعمل على تنبيه عضلة القلب.

لا ينصح بشرب الكركديه بالنسبة لمن يعانون من الضغط المنخفض لأن هذا الأخير يعمل بطبعه على تخفيف الضغط.

يتعرّض البعض لظهور آثار جانبية بعد تناول الكركديه مثل حساسيّة الجيوب الأنفية و احمرار مفاجئ في العينين لذلك يجب عدم الإكثار من شرب الكركديه خاصة عند تناوله لأوّل مرّة و ذلك لرؤية ردّ فعل الجسم أوّلا و التّحقّق من عدم وجود حساسية.

مضار الكركديه

فوائد الكركديه الساخن

فوائد الكركديه للقولون

فوائد الكركديه للسكر

فوائد الكركديه البارد للضغط

فوائد الكركديه للحامل

فوائد الكركديه الساخن للضغط

فوائد الكركديه للبشرة

فوائد الكركدية

فوائد الكركدية

تعرف على الكركدية وفوائدة واضرارة

نبات الكركديه عبارة عن نبات شجري يصل ارتفاعه مترين وسيقانه لونها احمر ويزرع في بلدان كثيرة خاصة في السودان وجنوب مصر اما الجزء المستعمل منه هو السبلات التي تحيط بالزهرة، وقد عرف الكركديه عند الفراعنه وقاموا بزراعته واستعملوا ازهارها لبعض الوصفات العلاجيه فقد اعتبروه مسكن لالام الرأس وطارد للديدان ويعالج تصلب الشرايين وامراض المعده والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازها للعصارة الهاضمه . وقد بدأت المصانع الخاصة بالادوية ومستحضرات التجميل والصابون في استعمال المواد الملونة التي تستخلص من ازهار الكركديه في منتجاتها بعد ان توقفت عن استعمال الالوان الكيميائية لما لها من اثار ضارة .
 
وقد اثبت البحث العلمي أن شرب الكركديه

فوائد الكركدية

 
– يخفض ضغط الدم المرتفع
– يزيد من سرعة دوران الدم
– ويقتل الميكروبات وأوبئة الكوليرا
– يقوى من ضربات القـلب
– مرطب ومنشـــــط للهضم
– يمنع الاحساس بالعطش
– يحد من نمو الأورام السرطانية
– يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي
– يساعد تخفيف آلام النقرس والروماتيزم
– يساعد في علاج الكحة وعلاج نزلات البرد وارتفاع الحرارة
– مفيد لحالات والسل الرئوي
– مهدىء لتقلصـات الرحم وفي حالة ارتفاع ضغط الدم يجب عدم تناول المشوب الساخن منه بل يشرب بارد بعد نقعه بالماء .
 
وبشكل عام يفضل عدم نقعه لاكثر من 24 ساعه لانه سيترسب فيه املاح الاكسالات مما يسبب ضرر للكلى .
 
ولم يكتشف لنبات الكركديه مضار تؤذي الجسم فهو احد النباتات المهمه والتي ينتشر وقت شربها خاصة في شهر رمضان لما لها من خصائص غذائية مفيده .

فوائد الكركدية

 
مضار_الكركديه
 
وان للكركديه فزائد اخرى تجميليه للبشرة والشعر ومنها :
 
– يعتبر الكركديه مهدئ ومرطب طبيعي للبشرة ويقلل التجاعيد .
– يضفي الكركديه الى الشعر اللمعان ولفروة الرأس وذلك عن طريق اضافته الى الشامبو
– يساعد في علاج بعض الامراض الجلدية.
– يستخدم كقناع للبشرة الدهنية او الجافة لما له من خصائص مرطبه وقابضة .
– يمكن اعداد التونيك للحفاظ على اللون الاحمر للشعرعن طريق الكركديه يمكن اضافة نصف كوب من الكركديه المجفف الى نصف لتر من الماء الدافئ ونضعه على النار حتى يدفئ ثم نتركه يبرد ونضعه في وعاء ونتركه حتى الصباح ونغسل الشعر به .
Advertisement