الطبخ

خبز الصاج السوري مكوناته وطريقة إعدادة التفصيلية خطوة بخطوة

خبز الصاج السوري الخبز هو الاكثر استخداما بجميع انحاء العالم هو المكون الرئيسي لكل موائد الطعام سواء غداء او افطار او عشاء وجبة مشبعة وهو المكمل الغذائي الذي يحتوي على الكربوهدرات والنشويات . تتعدد اشكاله وانواعه من خبز العربي والفينو والتوست والخبز العراقي وخبز الشاورما والخبز اللبناني وخبز الطابون والمخابز العربية تشتهر بتعدد اصنافها بكل الانواع باخلاف اشكالها وتعددها ومنها خبز الصاج الذي يستخدم في كثير الموائد وهو مكون رئيسي بعض الاكلات مثل الفتة الفلسطينية والمنسف والكثير والكثير كما انه يستخدم لانواع الرجيم للحفاظ على الجسم ورشاقته لعدم احتوائه على نشويات كثيرة فخبز الصاج هو نوع من أنواع الخبز المعروف في الوطن العربي، حيث انتقلت صناعة خبز الصاج منذا القدم إلى زمننا الحالي، و خبز الصاج هو خبز رقيق و له طعم مختلف عن الخبز الآلي، و يستعمل في المنازل والمطاعم في صناعة الفطائر العربية، لذلك يتفنن و يتهافت الجميع على صناعته، وإليكم طريقة سهلة لعمل خبز الصّاج.

خبز الصاج السوري

يعد الخبز من الوسائل المهمه بالعالم العربي كغذاء مهم واساسي وهو يستند على القمح بكل انواعه وهو من قدم العصور من العصر العثمانيوكان يصنعوه بواسطه الصاج او الحطب . الا انه بوقتنا الحاضر يوجد وسائل حديثة ولاكنهم مازالو يستخدمون الخطب والافران اليدويه باعتبارها موثا قديما وانها اطيب واشهى للخبز. وهو واحد من أكثر أنواع الأرغفة التي تنتشر في عموم العالم العربي، والتي تلقى شعبية واسعة في الاستخدامات اليومية والولائم على السواء. كما أن بوسعكِ وضعها كمفرش أدنى الكفتة والمشاوي وأطباق اللحوم، بعد دهنها بقليل من تتبيلة اللحم المطهوّة على النار أو بعد وضعها أدنى صواني الشواء؛ لتلقط من الدهن المتساقط من اللحم. خبز الصاج السوري واحد من بين الأشهر عربياً، كما أن طريقة تحضيره سهلة للغاية، وبمكونات متوفرة في المنازل كلها تقريباً. لذا، احرصي على إعداده بين الحين والآخر، لا سيما إن كنتِ بصدد تحضير طبق ما من المطبخ الشامي.

خبز الصاج أو خبز التورتيلا من احلى وأطعم أنواع الخبز التى يعشقها الجميع. فخبز الصاج يستخدم فى جميع أنواع السندوتشات ، فيمكنكي تحضر عيش أو خبز الصاج وقومي بحشوه بأى حشوة ترغبين فيها. ويمكنك سيدتى القيام بتحضيرة فى المنزل دون عناء او جهد .فخطوات تحضيرة من أبسط ما يكون ، كل ما عليكي هو أتباع الخطوات التفصيلية

خبز الصاج السوري مكوناتة والطريقة بالتفصيل

خبز الصاج السوري بالدقيق لابيض

المكونـــات خبز الصاج السوري بالدقيق لابيض

كوبان من الدقيق الابيض

رشه ملح

رشه سكر

ربع كوب من الزيت

ماء دافئ

طريقة تحضيــر الخبز السوري بالصاج

في وعاء العجن نضع الدقيق مع كميه المكونات الموجوده من الزيت والملح والماء والسكر

نقوم بالعجن لمده طويله الي ان تتكون عجينه طريه خفيفه 

نضع العجينة لكي ترتاح ونكورها الي كور تمثل كل منها قطعه الخبز

نقوم بفرد العجين الي ان يصبح رقيق جدا 

نسخن الصاج الخاص بالغاز ونضع خبزه ونجد انها تنتفخ وتحمر ونقلبها على وجهها الاخر

نقوم بعمل الكميه خبزه خبزه عليه الي ان ينضجو جميعا

وبالعافيـــة

خبز الصاج السوري بالدقيق الأسمر

المكونات

كوبان و نصف من الطحين.

ثلاثة أرباع الكوب من الطحين الكامل (طحين أسمر).

 ملعقة كبيرة خميرة فورية ناعمة.

 ملعقة صغيرة باكنج باودر.

 ملعقة صغيرة ملح.

 ثلاث ملاعق كبيرة سكر.

 ربع كوب زيت.

 نصف كوب حليب دافىء.

 ثلاثة أرباع كوب ماء دافئ.

 طريقة تحضير خبز الصاج السـوري

نخلط الطحين، والطحين الأسمر، والخميرة، والباكنج باودر، والملح، والسكر، مع بعضهم البعض. نضيف الزيت والحليب والماء، ونعجن إلى أن تختلط المكونات مع بعضها وتتكون لديك عجينة متماسكة. نعجن لعشر دقائق إلى أن تصبح العجينة ناعمة ومتجانسة. نشكل العجينة كالكرة، ونضعها في وعاء مدهون بالزيت، وندهن سطحها بالزيت ونتركها في مكان دافىء مدة ساعة كي يتضاعف حجمها.

خبز الصاج السوري بالدقيق لابيض

نقطع العجينة، وهذا يعتمد على الحجم الذي تفضلينة كبيرة أم صغيرة. نتركها ترتاح لمدة 15 دقيقة. باستعمال الشوبك، على سطح مرشوش بالدقيق، نفرد كل كرة على قرص. نضع الأقراص على قطعة من القماش، ونغطيها بقطعة ثانية ندعها ترتاح 10 دقائق. نسخن قرص الصاج، ونضع رغيفاً عليه وننتظر لعدة ثوانٍ، إلى أن يبدأ بالانتفاخ، ونقلب على الجهة الثانية وننتظر إلى أن تتكون فقاعات ونقلب على الجهة الثانية. عند الانتهاء من خبز الصاج نضعه في سلة و نغطيه كي لا يجف.

خبز الصاج السريع

خبز الصاج الخفيف

طريقة عمل خبز الصاج للشاورما

خبز سوري

الخبز السوري الرقيق

طريقة عمل خبز الصاج بدون خميرة

طريقة الخبز العربي على الصاج

طريقة خبز الصاج السعودي

الخبز الصاج السوري
الخبز الصاج السوري
الخبز الصاج السوري

طريقة عمل خبز بأكثر من وصفة