تغذية

دراسة: الرياضة تقلل الشعور بالجوع

الرياضة تقلل الشعور بالجوع نعم نحن نحب تناول الكثير من الاطعمه لتسد اوقات فراغنا اليومي وللشعور بالمتعه اليوميه غير انها السبيل الوحيد لحياه سعيده كما يعتقد الجميع

Advertisement

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على حرق الدهون المخزنة في الجسم والحفاظ على صحة الجسم لتنشيطها الدورة الدموية بها، فأطباء التغذية تنصح بضرورة ممارسة التمارين الرياضية لحرق دهون الجسم والتخلص منها والاستمتاع بجسم رشيق ومشدود.

Advertisement

وأثبتت دراسة علمية جديدة نشرت بمجلة “الطب والعلوم في الرياضية” الألمانية أن ممارسة التمارين الرياضية لا يعمل على حرق الدهون المخزنة في الجسم فقط وإنما يقلل من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.

وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على خفض هرمون الجريلين الذي يتسبب في فتح الشهية ويزي هرمون الببتيد واي واي الذي يقلل من الرغبة في تناول الطعام.

وحذرت الدراسة من اتباع نظام غذائي صارم مع ممارسة التمارين الرياضية وأضافت بضرورة ابتاع نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحة الجسم.

لذلك قومي بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي للاستمتاع بجسم صحي والابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الطعام.

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

أثبتت دراسة جديدة من مجلة “الطب والعلوم في الرياضة” القول إن التدريب المكثف لا يعزز فقط حرق السعرات الحرارية، بل ويقلل من الحاجة إلى التزوُّد بها أيضا، وذلك بتقليل الشعور بالجوع.

وفي الدراسة رصدت مجموعتان، طبّقت المجموعة الأولى حمية غذائية، في حين مارست الثانية تدريبات رياضية كثيفة لتسعين دقيقة.

ثم سمح لكلتا المجموعتين بتناول ما لذ وطاب من الطعام وقدمت لهم وليمة فيها أطعمة شهية. وتبيَّن أن الذين اتبعوا الحمية الغذائية تناولوا 947 سعرا حراريا، وأن الذين مارسوا الرياضة تناولوا​​ 663 سعرة حرارية، أي أن الثانية تزودت بكمية أقل بمقدار الثلث من مجموعة الحمية الغذائية، حسب المجلة.

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

ولهذه النتيجة تفسير، وهو أن الرياضة تخفّض هرمون “الغريلين” الفاتح للشهية، وتزيد في الجسم هرمون الـ”بِبتيد واي واي” الذي يقمع الجوع، ويعني هذا أن الرياضة تقمع الجوع.

أما الأشخاص الذين يتبِعون حمية غذائية فالعكس عندهم هو الصحيح، حسب المجلة.

ويعني هذا أن فائدة ممارسة التمارين الرياضية بكثافة ليست حرق الكثير من السعرات الحرارية فقط، بل والتقليل من الشعور بالجوع أيضا، بما هو في صالح صحة الشخص.

انتهت فترة الأعياد ولكن ما زال الوزن الذي اكتسبته في هذه الفترة يرافقك. قد يختلف الوزن المكتسب من شخص الى آخر، إلا أن معظم الناس يواجهون صعوبات في فقدان الوزن الذي اكتسب حتى و لو كان قليلاً. لذلك، نقدم بعض النصائح التي قد تساهم في تقليل الشعور بالجوع خلال اليوم مما سيساعدك في تسهيل خسارة الكيلوغرامات التي اكتسبتها في هذا الموسم.

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

1. لا تتخطَّ أياً من الوجبات الرئيسية في اليوم: تخطي الوجبات قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام على الوجبات التالية خلال اليوم. لذلك، حاول دائماً أن تتناول ثلاث وجبات رئيسية مدروسة بالسعرات الحرارية يومياً مع إدخال وجبتين خفيفتين صحيتين خلال اليوم تساعد الوجبات الخفيفة أيضاً في تقليل الجوع خلال النهار.

مواضيع ذات صلة

أنواع الدتوكس… كيف نختار الكمية المناسبة لنا؟

“للمحمرة” منافع عدة والفضل يعود للمكون الأساسي “الجوز”

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

كيف تخسر وزنك الزائد بعد العيد؟

2. نم جيداً. إن الحصول على قسط كاف من النوم لن ينشطك فقط، بل سيساعدك أيضًا في التحكم في مقدار ما تأكله في اليوم. فقد أثبتت الدراسات أنّ قلة النوم مرتبطة بالإفراط في تناول الطعام، بخاصة استهلاك الوجبات السريعة التي تؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك، تّأكد من أنك تحصل على 7-9 ساعات من النوم يومياً.

3. اختر الأطعمة التي توفّر الشبع لفترة طويلة بعد تناولها لا سيما الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقول. تستغرق الألياف وقتاً طويلاً للهضم وتعزز الشعور بالشبع لمدة طويلة. إضافة الى هذه الأطعمة، توفر المأكولات الغنية بالبروتين الشعور بالشبع أكثر من كل من فئات الطعام الأخرى مثل النشويات والدهون.

على سبيل المثال 20 غراماً من البروتين، أو ما يعادل 90 غراماً من اللحم أو الدجاج أو السمك، على كل من وجبتي الغداء والعشاء،  قادرة على تعزيز شعور الشبع لمدة أطول من لو تناولت البروتين بكمية أقل.

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

4. معاودة ممارسة الرياضة في أقرب وقت ممكن وزيادة مدّة التمرين. تساعد الرياضة في تعزيز خسارة الوزن. المدّة الموصى بها من النشاط البدني للراشدين هي 30 دقيقة على الأقل يوميا، لمدة خمسة أيام في الأسبوع. ولكن، كلما زادت مدة التمرين، أصبح فقدان الوزن أسهل. لذلك، ممارسة التمارين الرياضية لمدة 60 دقيقة، خمس مرات في الأسبوع مع التحكم في استهلاك السعرات الحرارية قادرة على الحفاظ على صحتك و تعزيز خسارة وزنك.

5. اشرب كميات كافية من الماء. شرب كميات غير كافية من الماء تسبب الجفاف في الجسم وتالياً يُسبب الشعور بالجوع والحاجة الى تناول الطعام بالرغم من حاجتك لتناول السوائل. لذلك، تأكد دائما من شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف وبالتالي، الشعور بالجوع مما يؤدي الى تناول سعرات حرارية تتجاوز احتياجات جسمك.

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

لذلك، ما يمكنك فعله هو شرب الماء دائمًا عندما تشعر بالجوع، إذا كان الجوع قد حل بعد الشرب، فربما كان إنذارًا خاطئًا ناتجاً من قلة شرب السوائل. أما إذا لم يحل الشعور بالجوع، فجسمك بالفعل بحاجة الى تناول الطعام. ان شرب 1.5 إلى 2 ليترين من الماء أو السوائل يوميا يعتبر كمية كافية لمعظم الأشخاص.

بالرغم من هذه النصائح، من المهم دائمًا أن تتذكر أن فقدان الوزن هو نتيجة الأكل الصحي، أي تناول الكميات والجودة المناسبة من الطعام مع ممارسة الرياضة. لكن، من الأفضل دائمًا استشارة اختصاصيي التغذية لإرشادك عبر الطريقة الصحية لفقدان الوزن.

طرق لسد الشهية وعدم الشعور بالجوع

اذا كنت تعاني من الجوع الشديد او الكثير و تجد صعوبة في التحكم في شهيتك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق و نصائح بسيطة و مضمونة لسد الشهية وعدم الشعور بالجوع.

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

انواع الجوع و كيفية التغلب عليها

أولًا الجوع الحقيقي Real hunger

هو اهم انواع الجوع على الاطلاق يجعل الجسم يشعر بالارتعاش بسبب انخفاض مستويات السكري و يسبب الصداع و انخفاض الطاقة و اضطرابات المعدة و عند حدوث ذلك لابد من تناول الطعام فقط للتخلص من كل ذلك هو الجوع الطبيعي الذي يحدث للإنسان لذلك يفضل الاحتفاظ بوجبات خفيفة معنا في اي مكان لتناولها عند الشعور بالحاجة إلى الطعام .

ثانيًا جوع التلفزيون TV hunger

عندما يجلس الشخص لمشاهدة فيلم سينمائي أو برنامجه المفضل على التلفاز يبدأ بالأكل بدون وعي حيث اظهرت الابحاث و الدراسات عن التغذية السريريه أن الشخص يستهلك عدد هائل من السعرات الحرارية في لحظة تناوله للطعام اثناء التلفاز ، حيث ان الإعلانات و تناول الطعام بالفيلم تكون من احد المسببات للجوع لذلك لابد من عدم مشاهدة التلفاز ابدًا اثناء الطعام و الانشغال باي شيء اخر لإلهاء الدماغ عن الجوع مثل الكورشية أو الاشغال اليدوية مثلًا .

ثالثًا جوع الغضب Hangry hunger

عند الشعور بالغضب تتراجع نسبة السكر بالدم مما يحدث الوحدة المزاجية ، خصوصًا عندما يكون الشخص غاضبًا و جائعًا في الوقت نفسه يستهلك كميات اكبر من الطعام ، عند حدوث ذلك لابد ان يبحث الشخص عن وجبه خفيفة لتناولها بسرعة من اجل صحته حتى يهدأ تمامًا و يبدأ بتناول طعامه العادي و لابد من تناول الاطعمة المفيدة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الفاكهة لإعادة مستوى السكري بالدم .

رابعًا جوع الظهيرة Afternoon hunger

الفترة التي تبدأ فيها طاقة الانسان بالتراجع يمكن ادراج عدد من الوجبات الخفيفة كالفاكهة أو الخضروات التي تحتوي على الالياف و المكسرات و الزبادي و الوجبات البروتينيه لتساعد الأفراد على البقاء على طاقتهم لمدة اطول .

خامسًا جوع التوتر و الضغط Stress hunger

عندما نكون في حالة من التوتر و الضغط الزائد نبدأ بتناول الحلوى و لكن لابد من التحكم بالأمر عند الشعور بالضغط عليك ممارسة التمارين الرياضية و شرب الماء حيث ان هناك بعض الاشخاص عند اصابتهم بالتوتر يبدؤون بتناول كميات اكبر من الطعام بالتالي زيادة بالوزن لابد من التغلب على ذلك بممارسة التمارين الرياضية .

سادسًا جوع ما قبل الحيض PMS hunger

يحدث مع متلازمة قبل الحيض نتيجة لتغيرات في هرمونات الجسم لدى النساء و الفتيات مما يزيد من فتح الشهية ، لا داعي للحرمان من الطعام و لكن الحرص على تناول الالياف الغذائية لتحدث الشبع و لا تزيد من السعرات الحرارية و معاها يتلاشى الجوع بشكل تلقائي ..

سابعًا جوع الدماغ Head hunger

يحدث عند الشعور بالتعب أو الارهاق او نتيجة للتسويف و المماطلة في العمل و الافضل معالجة حالات التسويف بدلًا من تناول الطعام للهروب

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

اسباب الجوع المستمر

1 . الاهمال في وجبة الإفطار

إذا كنت تميل إلى تخطي وجبة الإفطار ، فعليك بتغيير هذه العادة . الإفطار هي الوجبة الأكثر أهمية من اليوم والضرورية . ففعليك المحاولة لتناول وجبة الإفطار بشكل منتظم وسيتم استقرار نسبة السكر في الدم بحيث لا تشعر بالتلهف حول تناول الأطعمة خلال اليوم . تحتاج إلى تضمين البروتين في الصباح بالوجبة من أجل مواجهة الجوع بشكل أكثر فعالية . اجعلها قاعدة لتناول الطعام كل صباح ، وسوف تتمكن من تقليل الاستهلاك اليومي من الغذاء .

2 . الجفاف

هناك بعض اللحظات يضلك عقلك ويشعرك بالجوع . وهذا يعني أنك ليس من الضروري تناول الطعام لأنك تشعر بالجوع ؛ فربما جسمك يعاني من الجفاف وأنت ببساطة بحاجة الى بعض الماء . أعراض الجوع والجفاف هي نفسها تقريبا نفس اعراض الجوع ، فقد تخطأ عند المزج بين الشعورين . على سبيل المثال ، سوف تفتقر إلى الطاقة والشعور بالنعاس . لهذا السبب فإننا نوصي بشرب كوب من الماء في البداية وبعد ذلك تتحقق ما إذا كنت جائعا أو عطشان . هذا التكتيك قد يكون مفيد جدا بالنسبة لك وتستطيع من خلاله السيطرة على عدد كبير من السعرات الحرارية .

3 . تناول سعرات حرارية بلا فائدة

لتوفير التغذية الجيدة لجسمك ، فعليك اختيار الأطعمة المفيدة ، وإلا ستشعر بالجوع حتى بعد تناول جزء كبير من السعرات الحرارية . من الأفضل ان تتخلى عن السعرات الحرارية عديمة الفائدة من نظامك الغذائي لأنها قد تكون ضارة لصحتك . لماذا لا نظامك الغذائي إلى احتوائه على أطباق صحية كاملة من العناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة ؟ وبالتالي ، فإن شهيتك سوف تتغيير ولن تتضرر من الشعور الدائم بالجوع .

4 . قلة النوم

النوم العادي هو احد أهم الأشياء التي تحتاجها اجسامنا للبقاء في صحة جيدة وجميلة وحيوية . بالاضافة الى ذلك ، فإنه يؤثر على شهيتنا التي تعتمد بشكل كبير على مدى ننام . إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم ، فسوف يستنفد جسمك للطاقة ، وسوف يتطلب منك طاقة إضافية . كل هذا سوف يؤدي إلى الشعور المستمر من الجوع . بالتأكيد ، ان الغذاء هو مصدر هائل من الطاقة لجسمك . لذلك ، في كل مرة تشعر فيها بالحرمان من النوم فإنك ستحاول أن تأكل أكثر عما كنت تفعل . مما لا شك فيه ، ان النوم سوف يساعدك على حياة صحية وسوف يحافظ على لياقتك في نفس الوقت .

5 . الدهون والبروتينات

عندما تشعر بالجوع بإستمرار فقد تلجأ من تناول وجبة خفيفة كلما أمكن . الحل لهذه المشكلة قد تكون بسيطة جدا – فقط إضافة المزيد من البروتين والدهون الصحي لنظامك الغذائي وسوف تشعر بالشبع لعدة ساعات . بعد تناول هذه المواد الغذائية فلن تتلهف على تناول الأطعمة الغذائية لأنه سيتم هضمها لفترة طويلة من الزمن .

6 . مشاهدة التلفزيون أكثر من اللازم

وفقا لدراسة من وزارة الزراعة ، فإن الناس الذين يقبلون على مشاهدة التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم فهم أكثر عرضة لخطر السمنة . فعند مشاهدة التلفزيون ، فإنك تميل إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية وشرب الكثير من المشروبات السكرية ، والتي تزيد تلهفك حول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة والمشروبات .

الرياضة تقلل الشعور بالجوع دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية تخطي مشكلة الشعور بالجوع الدائم لما له من اسباب سلبية على صحتك وقد تتسبب في مرض السمنة ، وقد ترجع بعض الأسباب المسببة للجوع الدائم في التخلي عن وجبة الفطور او الافراط في مشاهدة التلفزيون او قلة البروتينات المهمة والمفيدة للجسم بالإضافة إلى تناول وجبات غير صحية والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية بدون فائدة للجسم .

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، أن أعباء العمل الثقيلة باستمرار تؤثر على عادات تناول الطعام . كما ان شرب الكثير الكحول يعد هو في الواقع أكبر مساهم إلى الإفراط في تناول الطعام .

أن لم تستطيع اسباب الشعور بالجوع الدائم بالنسبة لك ، فعليك استشارة الطبيب واكتشاف السبب . على سبيل المثال ، الشعور بالجوع قد تكون إشارة لمثل هذه الأمراض مثل داء السكري . لذلك قد تكون بحاجة إلي استشارة الطبيب للتتعرف على السبب ، ليسهل حل المشكلة بكفاءة .

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

طرق لسد الشهية وعدم الشعور بالجوع

1.عززي غذائك بالألياف

تتميز الأطعمة الغنية بالألياف بقدرتها على تعزيز الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام. لذلك، لتكن الحصة الأكبر من وجبتك للألياف، والتي يمكن أن تجديها في الخضار والفواكه والقمح الكامل والبقوليات. فهذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء الذي سيشعرك بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

2.سد الشهيه بالحساء

تناولي طبق من الحساء قبل الطبق الرئيسي، وستلاحظين أن كمية ما تتناوليه من طعام بعدها قد نقصت وأنك قد بلغتي مرحلة الشبع بسرعة. هذه حيلة مفيدة تمكنك من تحديد كمية الطعام وتقليل السعرات الحرارية المتناولة. يعد حساء الخضار الخيار الأمثل مع الحرص على الابتعاد عن الحساء الدسم المشبع بالدهون.

3. سد الشهيه باكل طبق سلطه كبير

تشير احدى الدراسات أن اكل طبق سلطه كبير (3 أكواب)، يخفض نسبة ما ياكله الشخص في الوجبة الرئيسية حتى 12%. وعند اكل طبق سلطة أصغر (كوب ونصف) تنخفض نسبة ما يأكله الشخص إلى 7% في الوجبة الواحدة. لذا، يمكنك تجهيز طبق سلطه غني بالفيتامينات مكون من الخس، الجزر، الطماطم، الخيار، مضاف له ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو أي صلصة قليلة الدسم. اكل السلطه على الغذاء والعشاء، يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من كمية السعرات الحرارية التي نأكلها.

4. سد الشهيه عن طريق اكل البرتقال والجريبفروت كل يوم

يساعد اكل حبة برتقال أو جريبفروت في سد الشهيه وتقليل الرغبة في تناول الطعام. وهما الخيار الأمثل خاصة عند الشعور بالجوع بين الوجبات. حيث أنهما يحافظان على مستوى السكر بالدم الأمر الذي يعزز الشعور بالشبع ويبعد الشعور بالجوع. كما أنهما يتمتعان بقدرتهما العالية على إذابة الدهون.

5. اكل الالبان قليلة الدسم

إن ادخال منتجات الالبان قليلة الدسم إلى النظام الغذائي، يساهم في تقليل السعرات المتناولة ويساعد على عدم الشعور بالجوع. اكل حصتين من منتجات الألبان في اليوم كافية لضبط شهيتك وللسيطرة على الوزن، ولكن احرصي أن تكون قليلة الدسم. كما يمكنك استبدال الالبان والاجبان بكوب من الحليب القليل الدسم، حيث أنه يمنحك الشعور بالشبع في وقت اقصر من المنتجات الأخرى.

6. اكل اللوز والجوز يساعد في سد الشهيه

حتى تشعري بالشبع وتتمكني من السيطرة على حميتك الغذائية، ينصح متخصصي التغذية بتناول مقدار قبضة اليد من المكسرات النية الغير محمصة والغير مملحة مثل اللوز، الجوز. فهما يحتويان على الألياف والبروتينات إلى جانب الدهون الأساسية التي تهضم ببطئ، وبالتالي تعمل على السيطرة على الجوع وتحتفظ على مستوى الطاقة في الجسم لمدة أطول.

7. اكل الشوفان يسد الشهيه

يعد الشوفان من أفضل الخيارات على الإفطار، حيث أن تناول كوب من الشوفان المطبوخ صباحا سيمدك بالشعور بالشبع حتى فترة طويلة. كما أنه يساعدك على سد الشهية، لأنه يحتوي على الألياف والكربوهايدرات والأحماض الدهنية الأساسية.

خلطات تسد الشهية و تحرق الدهون مجربة و مضمونة

الوصفة الاولى:

– أولاً في كوبٍ زجاجيّ كبير ضعي ملعقة كبيرة من بذور الشمَّر، ونصف ملعقة كبيرة من الشاي الأسود، وعود قرفة، و2 ملعقة كبيرة عصير ليمون طبيعي وأسكبي عليهم ماءً ساخناً وأتركي الخليط ليبرد قليلاً أي لمدة 5 دقائق حتى يتم شربه فاتراً.

– إشربي ماء هذا المزيج على الريق صباحاً وقبل 15 دقيقة من تناول أي وجبة لتشعري بإنسداد الشهية وعدم الرغبة في تناول الكثير من الطعام.

طبِّقي طريقة سد الشهية يومياً حتى تحسين بعدم الشعور بالجوع الدائم

الوصفة الثانية:

1 لتر ماء معدني .

حبة رمان ( الحبوب )

ملعقة شاي.

اوراق نعناع.

ملعقه كمون.

ملعقه زنجبيل.

نغلي الماء جيدا نطفئ النار و نضع كل الخلطه ونتركها حتى تبرد نصفيها و نشرب كوب قبل الاكل بنصف ساعه

الوصفة الثالثة:

باقة نعناع + ملعقة كبيرة شاي اخضر + شرائح ليمون +ملعقة كبيرة بذور الشمر + ملعقة كبيرة بذور الكتان + عود قرفة

+ لتر ماء سخن

اضع جميع المكونات في الماء و اتركها من ساعتين الى 3 اصفي بعد ذلك و اضيف ملعقة كبيرة عسل النحلة

الاستعمال

نصف ساعة قبل اي وجبة

الوصفة الرابعة:

ليمونة

ملعقة كبيرة زنجبيل

ملعقة كبيرة شاي أخضر

ملعقة كبيرة كمون

ملعقة كبيرة مرمرية

أربعة أكواب ماء

امزجي المقادير السابق معا، واتركيها علي النار حتى الغليان.

اشربي من الخليط كوبا علي الريق وآخر قبل العشاء.

الوصفة الخامسة:

لتر و نصف ماء .

حبة خيار مقسمة الى اربعة.

عود قرفة .

اوراق نعناع .

شرائح ليمونة

نتركهم ليلة كاملة و بعدها نشرب نصف ساعة قبل الاكل .

الوصفة السادسة:

عصير ليمونة، عصير برتقالة، عود قرفة، ملعقة كبيرة عسل، لتر ماء مغلي .

أما طريقة التحضير: نضع الكل في الماء و نتركه 30 دقيقة و نشرب 3 مرات حتى 4 مرات في اليوم.

فوائد هذا المشروب: يعمل هذا المشروب على سد الشهية وحرق الدهون على مستوى البطن بصفة خاصة ولنتائج رائعة جربه مدة شهر.

نصائح من أجل التغلب على شعور الجوع مع الرجيم :

النصحية الأولى : البعد عن أنظمة الرجيم القاسية و إختيار حمية غذائية مغيدة حمية السعرات الحرارية المعتمدة على حساب النقاط أو الحمية الكندية أو الحميات الغذائية التي تعتمد علة الألياف كعنصر أساسي مع الوقت الرجيم الفاسي يضعف من الكتل العضلية للجسم و يتسبب ذلك في هشاشة العظام مستقبلًا .

النصحية الثانية : تناول كميات قليلة من الدهون المشبعة و غير المشبعة كالمكسرات و لأنها تساعد على تأخير عملية الهضم و تأخير تفريع المعدة فيعطي الإحساس بالشبع لمدة زمنية طويلة .

النصحية الثالثة : تناول السوائل كالعصائر و الشاي الأخضر لأنها تعطي الإحساس بالشبع و تساعد في عملية إنقاص الوزن ، تناول الشوربة لأنها تساعد على توسيع جدار المعدة بالتالي تعطي الإحساس بالشبع .

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

النصحية الرابعة : تناول البروتين في جميع أيام الرجيم حيث أن البروتين بشقي الحيواني و النباتي يأخذ وقتًا طويلًا في الهضم مما يعطى الشعور بالشبع كما أنه يعزز من كتلة و كثافة عضلات الجسم فلا يفقد الجسم أي شيء سوى الوزن الزائد بإمكان تناول ما بين 50 إلى 60 سعر حراري من البروتين يوميًا .

النصحية الخامسة : الماء هو من أكثر السوائل التي تعطي الإحساس بالشبع و الإمتلاء .

النصحية السادسة : تناول الخضروات تحتوي الخضروات بشكل عام على الألياف الغذائية و الكربوهيدات المعقدة التي تسهل في عملية دفع الطعام في الأمعاء بالإضافة إلى أنها تعطي الإحساس بالشبع لمد طويلة بسبب انساط جدار المعدة الذي بعدها تبدأ المعدة في إعطاء الإشارات إلى المخ بالشبع .

النصيحة السابعة : اتباع مهارات تناول الطعام مثل الأكل ببطء شديد و مضع الطعام مرات عديدة لأن المخ يبدأ في إرسال ارشارات الشبع بعد 15إلى 20 مضغه .

النصيحة الثامنة : تناول الفاكهة لأنها تساهم في عملية التمثيل الغذائي الجيد فأخذ الجسم حاجاتة من الطعام و يمتص الأطعمة بصورة جديدة فلا يحتاج إلى المزيد ..

النصيحه التاسعة : تناول التوابل خصوصًا التوابل الحاره مثل الفلفل الحار لأنه يعمل على تحريك الدورة الدموية و ينشطها فيعطي الإحساس بالشبع و الإمتلاء .

النصيحة العاشرة : تناول الوجبات كلًا في موعدها عدم تأخير وجبة الإفطار لأن وجبة الإفطار إذا أهملت زاد عدد الوجبات الأخرى .

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

النصحية الحادي عشر : الحالة النفسية يجب أن تكون في إتزان دائم لأن الحالة النفسية المضطربة تدفع الشخص لأخذ كميات من الطعام أكبر و لا يحدث الشبع بسهوله .

النصحية الثانية عشر : تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على ثمار الفاكهة او الخضار المهم ألا تترك نفسك لأحساس الجوع مع ذلك لا تأكل الكميات الكبيرة التي تكسر بها الدايت ورازن بين كل ذلك في حدود السعرات الحرارية المسموحة لك يوميًا .

النصحية الثالثة عشر : ممارسة الرياضة أكثر الأشياء التي تعزز الإحساس بالشبع غالبًا يشعر الشخص الممارس للرياضة العطش و تناول الماء يعنى الإحساس بالشبع و الإمتلاء لمدة أكبر .

حساب السعرات الحرارية يكون على أساس طول الجسم وحجمة و كتلة بالتالي يتم تحديد عدد السعرات المناسبة بالتمام لتلك الجسم و هي أنسب حل للقضاء على مشكلة الجوع أثناء الرجيم ..

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

اسباب الشعور بالهبوط عند الجوع

سبب شعور الحامل بالجوع المستمر

اسباب انتفاخ البطن وعدم الشعور بالجوع

الاحساس بالشبع

كيف اسد الجوع

كيف تشعر بالجوع

الشعور بالجوع عند اقتراب موعد الوجبة المعتاد عليها يوميا

الجوع والتوتر

طفلك والرياضة وكيف تختارين الرياضة المناسبة له !!

دراسة: الرياضة تقلل الشعور بالجوع

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

ممارسة الرياضة تقلل الشعور بالجوع و تساعد على حرق الدهون المخزنة في الجسم

والحفاظ على صحة الجسم لتنشيطها الدورة الدموية بها،

فأطباء التغذية تنصح بضرورة ممارسة التمارين الرياضية لحرق دهون الجسم

والتخلص منها والاستمتاع بجسم رشيق ومشدود.

الرياضة تقلل الشعور بالجوع

وأثبتت دراسة علمية جديدة نشرت بمجلة “الطب والعلوم في الرياضية” الألمانية أن ممارسة التمارين الرياضية لا يعمل على حرق الدهون المخزنة في الجسم فقط وإنما يقلل من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.
وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على خفض هرمون الجريلين الذي يتسبب في فتح الشهية ويزي هرمون الببتيد واي واي الذي يقلل من الرغبة في تناول الطعام.
وحذرت الدراسة من اتباع نظام غذائي صارم مع ممارسة التمارين الرياضية وأضافت بضرورة ابتاع نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحة الجسم.
لذلك قومي بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي للاستمتاع بجسم صحي والابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الطعام.

Advertisement