الطفل

كلمات لا يجب قولها لطفلك مهمها بلغت درجه العقاب يجب عليكي الانتباه

كلمات لا يجب قولها لطفلك اطفالنا حياتنا ونشاتهم تبداء من سماع اصوات المحيطين . فيلتقط كل ما يحب ولا يحب يجب ان ننتبه في بدايه نضجهم على الحفاظ على اذانهم من التلوث المسموع والكلامات التي تحبط ثقتهم بانفسهم

Advertisement

كلمات لا يجب قولها لطفلك يبدأ بناء شخصية الطفل منذ نعومة أظافره، وينعكس أسلوب تعامل والديه معه بشكل إيجابي أو سلبي على صحته العقلية والنفسية.

Advertisement

ومما لا شك فيه أن هذهه ليست رغبة الأهل على الإطلاق إلا ان الطفل يأخذ الكلمات بمحمل الحقيقة الواضحة التى ليس فيها أى نقاش ويبدأ فى أن يكرهه حياته ويفقد ثقته فى نفسه لأنه مصدر تعاسه والديه .

كلمات لا يجب قولها لطفلك هذه العبارة لها تأثير القتل العمد فهى تعنى للطفل أنه سبب الكثير من المتاعب لأبواه مما يؤكد أنه مصدر إزعاج لهم ويتمنيان أن لا يكون له وجود فى الحياة ، ومما لا شك فيه أن هذهه ليست رغبة الأهل على الإطلاق إلا ان الطفل يأخذ الكلمات بمحمل الحقيقة الواضحة التى ليس فيها أى نقاش ويبدأ فى أن يكرهه حياته ويفقد ثقته فى نفسه لأنه مصدر تعاسه والديه .

قبل توجيه الكلام لطفلك، يجب أن تفكري فيه، لأنه يترجم معاني الكلام وفقاً لفهمه وإستيعابه، وليس كما تريدين أنتِ، وسوف نخبرك بأكثر العبارات التي تقولها الأم ولا تعرف أنها تؤثر على الطفل بالسلب.

مثل الكبار، الطفل لديه مشاعر وأحاسيس، ويستوعب الكلام الذي يوجه له، ويتأثر به، سواء كان كلاماً إيجابياً أو سلبياً، ولذلك يجب أن نكون أكثر حذراً عندما نتعامل مع أطفالنا، ونتحدث معهم بالطريقة التي تحفزهم نحو الأفضل.

وفيما يلي مجموعة من الأشياء التي يجب تجنب قولها لطفلك، حفاظاً على سلامة صحته العقلية، بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية:

كلمات لا يجب قولها لطفلك

1- هذه ليست مشكلة كبيرة

لا تحاول أن تقلل من مخاوف أطفالك تجاه أي مشكلة يواجهها، حتى لو كانت بسيطة في نظرك، بل احرص على أن تظهر له اهتمامك ووقوفك إلى جانبه، واحرص على تعليمه المهارات التي تساعده على تجاوز هذه المشاكل.

2- توقف عن البكاء

لا حرج في البكاء، سواء كان ذلك للطفل الصغير أو الشخص الكبير، فهو طريقة صحية للتعبير عن المشاعر، وبالطبع إذا تسبب طفلك ببعض الفوضى في مكان ما، فحاول أن تعالج المسألة، واشرح لطفلك أن ما يفعله ليس مناسباً. وتأكد فقط من تصحيح سلوك طفلك، دون أن تكبح مشاعره.

3- أنت أذكى طفل في المدرسة

الثناء المبالغ فيه يمكن أن يكون ضاراً، ويجعل الطفل يتراخى في العمل والاجتهاد، لذلك عليك التركيز على الجهد والعمل وليس الإنجاز، وأكد لطفلك على أنك درست وعملت لفترة طويلة حتى وصلت إلى ما أنت عليه.

4- كل شيء سيكون على ما يرام

من الطبيعي أن تطمئن أطفالك إلى أن كل شيء سيكون على ما يرام دائماً، لكن في بعض الأحيان، الأمور ليست كذلك، ولا يمكنك منع أطفالك من مواجهة المصاعب أو حتى المآسي.

وبدلاً من إخبارهم أن شيئاً سيئاً لن يحدث، علمهم أن يكونوا أقوياء بما يكفي للتعامل مع أي مصاعب وتحديات يواجهوها في حياتهم.

5- عليك أن تهدأ

يبدأ الأطفال بالبكاء وإثارة الفوضى عندما تسيطر عليهم مشاعر سلبية، وبدلاً من محاولة إجبارهم على الهدوء، يجب أن تحاول منحهم المهارات التي تساعدهم على الشعور بالهدوء والسكينة.

ويجب أن يعرف الأطفال ما يجب عليهم القيام به عندما لا تكون موجوداً لمساعدتهم على ضبط وتنظيم مشاعرهم.

كلمات لا يجب قولها لطفلك

مما لا شك فيه أن الوالدان هما أساس تكوين شخصية الطفل وخاصة الأم ، فالأم هى الأمان والحنان لطفلها.

مع كثرة الضغوطات اليومية وإنشغالها فى الحياة والعمل يصبح تواصلها مع طفلها سريعاً للغاية. بالرغم من ذلك فهى تحاول وتسعى جاهدة من أجل انتقاء الكلمات والعبارات في التعامل مع الطفل الشقي والعنيد والذي لا يسمع الكلام منذ المرة الأولى مما يصدر عن الأبوان كلمات وعبارات غير مقصودة إلا انها تسفر عن زعزعة ثقة الطفل بنفسه وإضعاف صلته بوالديه ،

وكثيراً منا لا يعرف أن معظم العبارات غير القاسية التي يستخدمنها مع الأطفال لها انعكاسات سلبية عليهم ، لذا عليك أيتها الأم التوقف عن قولها لطفلك على الفور، لذلك سوف نعرض لكم بعض هذه العبارات لتجنب قولها .

كلمات لا يجب قولها لطفلك

1- إلقاء عبارات السب و اللعن على الطفل عند الخطأ :

يقوم الكثير من الآباء بإلقاء العديد من عبارات السب واللعن على الطفل حين يقترف خطأً غير مقصود ، فمما لا شك فيه ان الطفل يقوم ببعض الأخطاء ولكن بغير قصد ، فيبادر الأبوان ويقولا للطفل أنت غبى أو أنت فوضوى أو أنت لا تعلم قيمة الأشياء أو أى عبارة من هذه العبارات التوبيخية التى تؤثر سلباً على نفسية الطفل وتربيته وتقلل من شأنه امام أقاربه ومن الممكن أن يصبح لديه عقدة نفسية وشخصية مهزوزة وغير قابلة للإحترام ،

فيجب على الآباء والأمهات توخى الحذر فى إختيار العبارات التى تقال للطفل ومحاولة إقناعه بتغيير أسلوبه بطريقة مرنة ولطيفة .

2- إستخدام عبارة أنا مشغولة الآن :

كثيراً ما ينشغل الآباء عن أطفالهم ببعض الأعمال التى يمارسونها فى المنزل ، وعندما يأتى الطفل وهو بحاجة إليهم يطلبون منه أن يتركهم لأنهم مشغولين فى هذا الوقت ،

ولكن يجب أولاً النظر إلى الأمر الذى يقومون به فإن كان غير هام وضرورى فهنا الأولية تكون للإنتباة للطفل لأنه بحاجة إلى الحديث الآن ويريد أن يشعر بأن والديه بجانبه ،

لذلك يجب الخرص على تقديم لطفلك ما يحتاج إليه فهو لن يأتىإلا إذا كان بحاجة حقيقية للمساعدة ، كما يجب التخلى عن إسلوب التهديد لأنها من الأساليب الغير مجدية ولم تعمل على حل المشكلات ومن الممكن أن تكون لها آثار عكسية .

3- توقف عن البكاء حالاً :

تقول الكثير من الأمهات للطفل كلمة لا تبكى وتنسى تماماً أن الطفل لا يمكنه التعبير عن مشاعره إلا بالبكاء فمعنى ذلك أنها تطلب منه أن يتوقف عن التعبير عن مشاعره ما يريد ،

لذلك عليكِ ان تتركى طفلكِ يبكي إذا أراد ذلك إلى أن يهدأ ثم يتم بعد ذلك التحدث معه ليتعلم أنه يمكنه التعبير عن مشاعره بالكلام ، كما يجب أن تعرف الأمهات جيداً أن كلمة “لا” المتكررة تخلق عند الطفل ضعفاً وخوّفاً من الشيء وعدم المحاولة من أجل التفوّق والنجاح , لذا يُنصح بإستبدال هذه الكلمة بعبارات أشبه بالنصائح لإعطاء الطفل الحب الحنان الذى يبحث عنه .

4- أنت كذاب :

من أخطر العبارات التى من الممكن أن تضطر الأم إلى قولها لطفلها أنت كذاب ، فلهذه العبارة تأثيراً سلبياً كبيراً وخطيراً على الطفل ، فكثيراًمن نجد الأطفال يأخذون أشياء ليست لهم ثم ينطرون أنهم حصلوا عليها فحيمها يجب على الآباء أن يحاولون عمل رد فعل صحيح بدلاً من إتهامهم بأنهم لصوص وكذابيين ،

كما يجب التعامل مع الطفل بشكل مرن حتى وإن كان الطفل يقوم بأشياء سيئة فالأجدر أن يتم تفسير الأمر للطفل بدلاً من إتهامه وتوبيخية الذى يأتى بنتائج عكسية .

5- أغرب عن وجهي:

أحياناً يلجأ الأبوان إلى عدم تحمل أخطاء الطفل بشكل كبير نظراً لكثرتها مع الضغوطات اليومية التى تحدث لهم ، فيقولون للطفل بنوبة غضب إغرب عن وجهى لا أريد أراك ، هذه العبارة لها تأثير القتل العمد فهى تعنى للطفل أنه سبب الكثير من المتاعب لأبواه مما يؤكد أنه مصدر إزعاج لهم ويتمنيان أن لا يكون له وجود فى الحياة ،

ومما لا شك فيه أن هذهه ليست رغبة الأهل على الإطلاق إلا ان الطفل يأخذ الكلمات بمحمل الحقيقة الواضحة التى ليس فيها أى نقاش ويبدأ فى أن يكرهه حياته ويفقد ثقته فى نفسه لأنه مصدر تعاسه والديه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمات لا يجب قولها لطفلك

هناك بعض العبارات التي تستخدمها الأم مع إبنها دون أن تشعر، يمكن أن تؤذي مشاعره وتؤثر على تقديره لذاته.

1- كن صبياً كبير أو كوني فتاة كبيرة

بعض الاباء والأمهات يقولون هذه العبارة لأبناءهم إعتقاداً منهم أن هذا يساعدهم في تحمل المسؤولية والإنتقال لمرحلة أكبر وخطوة جديدة في حياتهم.

في الحقيقة لن يستطيع الطفل أن يتحمل هذا الشعور كثيراً، ففي بعض الوقت يحتاج لأن يكون صغيراً ويرتمي في حضن أمه لتحتويه وتدله.

يمكن أن تقولي هذه العبارة لإبنك في بعض الأوقات، ولكن ليس في كل وقت، فأتركي له مساحة ليشعر بأنه طفل صغير، ولا يعيش مثل الكبار دوماً.

الأفضل إستبدال هذه العبارة بأمثلة توضيحية لأشخاص يحبهم ويقتنع بتصرفاتهم، على أن يكونوا بالفعل قدوة حسنة يحتذي بها.

2- لا تبكي

عندما يبدأ الطفل في نوبة غضب، تسرع الأم في أن توقفه عن هذا وتقول له “لا تبكي”، فهل تتوقعي أن هذه العبارة الصغيرة ترسل رسائل ذات معاني عميقة لطفلك!

يمكن أن يشعر الطفل بأنك ترفضين الحديث معه بسبب هذه العبارة، وتقللي من شأن ما يفكر فيه، مما يصيبه بالإحباط.

بمنع الطفل من البكاء أنت تكبتين مشاعره، وتجعليه يكتم ما بداخله من أحاسيس، وهذا أيضاً رد فعل خاطىء.

العبارة الأمثل في حالة نوبة بكاء الطفل أن تقولي له أنك تتفهمين غضبه من الأمر، ووضحي له عدم وجود مشكلة في أن نبكي بعض الأحيان، ولكن ليس كل شيء في حياتنا يستحق البكاء، فإعطي الأمر الحجم الذي يتكافأ معه.

وبهذا تتحدثي معه حتى يهدأ ويعتاد على ألا يكون رد فعله الأساسي في كل المواقف هو البكاء.

يجب أن يشعر الطفل أنك مدركة لمشاعره ومقدرة ما يشعر به، فأنت بذلك تساعديه وتدعميه بدلاً من أن تقمعيه.

كلمات لا يجب قولها لطفلك

3- لا يوجد ما تخاف منه

حتى ونحن أمهات، هناك بعض الأمور التي يمكن أن تخيفنا في الحياة، فما بالك بالأطفال؟

الخوف شعور طبيعي لدى الأطفال، ولا ينصح أن نقول لهم عبارات غير واقعية ولا يمكن تنفيذها، لأنه بالطبع سيواجه مخاوف مختلفة في حياته.

الأفضل أن نقول له أنه لا يوجد شيء تخاف منه أن نشرح له كل شيء يخاف منه وأسبابه، فمثلاً الصوت المرتفع الذي يخيفه نخبره بمصدره، وأنه لن يضرنا بشيء، وسوف يتوقف بعد قليل.

الطفل يخاف لأنه لا يفهم، وإن فهم وإستوعب فسوف يتلاشى هذا الخوف تدريجياً.

أثناء التحدث مع الطفل حول هذه المخاوف، يجب أن تحتويه وتأخذيه في حضنك، فهذا يجعله يطمئن ويهدأ.

4- أنظر كيف يتصرف صديقك

من أكثر العبارات الخاطئة التي نستخدمها بكثرة مع أبناءنا، هي عبارات المقارنة ظناً منا أننا نحفزهم على النجاح والتفوق على أصدقاءهم.

في الحقيقة، نحن بهذه الطريقة نؤثر بالسلب على نفسيتهم، ونجعلهم يركزون مع الاخرين أكثر من أنفسهم.

لا تنسي أن لكل شخص قدراته ومهاراته الخاصة، فإن كان إبنك غير موفق في شيء، فسوف تجدين ما يميزه عن الطفل الاخر، ولا يجب أن تضعي إبنك في مقارنة مع أحد.

هذا الأمر لن يخلق روح المنافسة الشريفة، بل يمكن أن يزيد الغيظ والكره لهذا الطفل الأكثر نجاحاً من إبنك.

دائماً قولي لطفلك أنه ناجح ومتفوق، ولديه نقاط قوة، وساعديه في تدعيمها، دون النظر إلى غيره، وإن أخفق فلا تزيدي من إحباطه، بل إجعليه يجرب مرة أخرى، ليتعلم المثابرة.

5- إفعل هذا دون نقاش

كيف يمكن لشخص أن يقوم بأي فعل دون أن يفهم سببه أو يكون لديه تصور له؟

عندما تقولي لطفلك أن يقوم بفعل أو تمنعيه عن فعل دون أن يتناقش معك ويفهم السبب، فبهذا توقفي لديه التفكير والإبداع، والتعود على التحدث وإبداء وجهات النظر المختلفة.

لا تنسي أن الطفل عندما يجد أمامه شيء جديد يكون لديه فضول لتجربته، ومعرفة ما هو، وكيف يتم إستخدامه، والأفضل أن تدعيه يجرب أمام عينيك، ويفهم كل شيء حوله بمفرده،

ننصحك في هذه المواقف أن تعتادي على شرح الموقف للطفل، ولماذا يجب عليه أن يفعل هذا الأمر، وما هو المقابل لما سيفعله.

6- سوف أخبر والدك

أي صيغة تهديد تتحدث بها مع طفلك سوف تجعله طفلاً خائفاً ومهزوزاً طوال الوقت حتى وإن لم يخطىء.

إذ سوف يظن أن أي شيء يفعله يمكن أن يغضبك، ويخشى التجارب الجديدة، وبالتالي تقل فرص تعلمه أمور مختلفة في الحياة وزيادة مهاراته.

لا تتصوري أن أسلوب التهديد سيجعل طفلك يتوقف عما يقوم به من أفعال، لأنك بهذا تجعلينه شخصاً خائفاً ومتوتراً دائماً، بل ويمكن أن يفكر كيف يخفي عليك ما يفعله.

إستبدلي أسلوب التهديد بالتحدث مع طفلك بهدوء، والعقاب مطلوب ولكن بقدر الخطأ، وليس في كل الأمور، فيجب أن تسامحيه أكثر من مرة أولاً، ومع إستمراره في الخطأ إبدئي بعقابه عن طريق الحرمان مما يحبه.

7- لن تستطيع فعل هذا

ما أصعب هذه العبارة التي تقولها الأم لطفلها ولا تعرف كيف تعني بالنسبة له، فالطفل لن يفهم بهذه العبارة إلا أنه ليس قادراً على فعل شيء، وقد لا يبدي إعتراضاً، ولكنه سيعتاد أن يعتمد عليك في كافة الأمور.

والمطلوب منك أن تجعليه يعتمد على نفسه ويجرب ويحاول أكثر من مرة، ليخطىء ويتعلم ثم ينجح في النهاية.

إعرضي عليه المساعدة وإن وافق ساعديه، وإن رفض فأتركيه وشأنه بمتابعتك، حتى يأتي لك بنفسه ويطلب المساعدة.

8- دعني وحدي

كونك زوجة وأم، فيقابلك الكثير من الضغوط والأمور الحياتية الصعبة التي تجعلك تشعرين بالغضب، وتحتاجين لأن تختلي بنفسك لبعض الوقت، ولكن ماذا عن طفلك الذي لا يفهم كل هذه الأمور!

بهذه العبارة أثناء غضبك يمكن أن يشعر الطفل بأنك لا تريديه جانبك، فهذا كل ما يمكن أن يستوعبه عقله وتفكيره من توجيهك لهذه العبارة إليه.

الحل الأمثل في هذا الموقف أن تعطيه شيئاً يحبه لينشغل به في هذا الوقت حتى تهدئي وتعودي إلى طبيعتك.

لكن لا تتركيه طويلاً في هذه الحالات، لأن الطفل يرى ردود أفعالك وغضبك، ويعرف أنك منزعجة من أمرٍ ما، وبالتالي يحتاج إلى أن تعودي إليه لتطمئنيه بأن كل شيء على ما يرام.

9- أحسنت العمل

قد تشعرين بالغرابة بأن هذه العبارة لا يجب أن تقوليها لطفلك، وهنا لا نعمم الأمر، ولكن لا يفضل أن يشعر الطفل بالثناء والمدح في كل الأفعال والأوقات، لأنه سيعتاد على هذه العبارة مع الوقت، ولن يفرق بين المهام الطبيعية والفائقة.

إجعلي عبارات المدح والتحفيز القوية في الأوقات التي يستحق فيها الطفل هذه العبارات، ويمكن الإكتفاء بالإبتسامة وتخصيص وقت للعب كرد فعل لأفعاله اليومية المعتادة.

10- أعدك بهذا كلمات لا يجب قولها لطفلك

عادةً ما تقول الأم هذه العبارة، ولا تتصور أن الطفل يصدقها، فتعتبرها حيلة لإسكاته عن الإلحاح مؤقتاً، ومع الوقت يشعر الطفل أن أمه غير صادقة في وعودها معه، وتقل ثقته بها تلقائياً.

في كثير من الأحيان لا تستطيع الأم أن توفي بوعودها مع طفلها، لحدوث ظروف طارئة وغير متوقفة، أو لنسيانها هذا الوعد، مما لا يعني لها الكثير، ولكنه يعني لطفلها كل شيء، وسيشعر باليأس الشديد إذا لم تنفذي هذا الإتفاق.

وهنا ننصحك بأن تستبدلي هذه العبارة بعبارة أخرى أنسب وهي: “سأحاول أن أفعل لك ما تريد”، حتى يكون لدى الطفل خلفية بأن الأمر ليس محسوماً، وفي حالة عدم تنفيذ الوعد أخبريه بالأسباب، وأعطيه بدائل تسعده وتعوضه.

كلمات لا يجب قولها لطفلك

انسداد الانف عند الاطفال اسبابها وعلاجها

كلمات لا يجب قولها لطفلك

تتوقين للحظات التي يستطيع بها طفلكِ أخيراً التفاهم معكِ والتفوه بالكلمات تعبيراً عما يجول في خاطره، ولكن، من الضروري أن تتنبهي جيداً لطريقة التواصل الكلامي التي تعتمدينها معه، فبعض العبارات الشائعة قد يكون لها الأثر السام والمدمّر على نفسيته، من دون أن تعلمي بذلك!

في هذا السياق، إليكِ بعض الأمور التي لا يجب أن تقوليها على الإطلاق لطفلكِ، ومهما كانت الظروف:

– لماذا لا تكون مثل “فلان”:

قد تظنين أنّكِ بكلامكِ هذا تحثين طفلكِ على التحسن نحو الأفضل، والتطلّع لبعض الأشخاص كمثال أعلى، ولكن هذه الجملة المستعملة بشكل كبير من قبل الأهل قد يكون لها الأثر المعاكس تماماً على طفلكِ. فمقارنته مع الآخرين ستهدم ثقته بنفسه وتجعله يشعر بنوع من الدونية وأنّ الآخرين دائماً أفضل منه، خصوصاً وإن كان الشخص الذي تقارنينه به أحد أفراد العائلة.

كلمات لا يجب قولها لطفلك

– “أنا مشغولة حالياً ولدي أمور مهمة لفعلها”:

قد لا تمتلكين دئماً الوقت الكافي لإعطاء طفلكِ الإهتمام الذي ينشده، ولكن إياك أن تشعري بأنّ هناك أمور أهمّ من حاجاته، فالتكلّم بهذه الطريقة يشعره بالإهمال، ويدفعه إلى الإنعزال والإنغلاق على نفسه تدريجياً.

– “لا أظن أنكِ تستطيع فعل ذلك”: وكأنكِ تقولين لطفلكِ حرفياً بأنكِ لا تؤمنين به وبقدراته، ما يصيبه بالإحباط ويقضي على طموحه وإندفاعه. فمهما كان الأمر الذي يتطلّع نحوه صعب التحقيق، إسعي دائماً لدعمه وتعزيز ثقته بنفسه!


– “لماذا أنت جبانٌ هكذا”: قد يستفزّكِ تردد طفلكِ وتخوفه من أمور غير منطقية أحياناً، ولكنّ نعته بالجبان لن يجدي نفعاً بل سيحطّم شخصيته ويحوله فعلاً إلى جبان!

– “أنت لا تستطيع فعل شيء صائب”: عند وقوع طفلِ في الخطأ، قد ينتابكِ الغضب لتجدي نفسكِ أنت تتفوهين بهذه العبارة، ولكن إياك فعل ذلك، فالتعميم والجزم بأنّه دائماً ما يخطئ له الأثر السام على شخصيته وثقته بنفسه، ليستسلم ويتوقف عن المحاولة في إصلاح الأمور.

اسباب بكاء الطفل الرضيع حديث الولادة وكيف تتعاملين معه

الطفل

Advertisement